لماذا يعتبر الريحان عشبة السعادة؟

لماذا يعتبر الريحان عشبة السعادة؟

الريحان، معروف أيضاً بالحبق، هو عشبة عطرية. استخدمه الأوروبيون في القرن ال17 لعلاج الكثير من الأمراض، واستخدمه الهنود لرفع مناعة الجسم. ووُصفت هذه النبتة بعشبة السعادة عند الهندوس، او بالنبتة المقدسة لانها مفيدة جدا للصحة. ويمكن الاستفادة من عشبة الريحان من خلال إضافة أوراقها الخضراء الى الطعام او طبق السلطة أو مشروب الشاي. والى جانب احتوائها على بعض الخصائص الغذائية فهي تعمل كمعالج لبعض الامراض، وتقي من البعض الاخر.

 

فوائد الريحان

 

مطهّر للجسم: تحتوي عشبة الريحان على زيوت طيارة، وهي تُعتبر من المركّبات المضادة للبكتيريا التي تكسب الريحان خاصيّة المطهر الطبيعي للجسم، وتحميه من البكتيريا الضارة والتلوث.

 

يقي من أمراض القلب: الريحان يحتوي على كميات كبيرة من فيتامين A المتمثل في البيتا كاروتين. ويساعد الفيتامين A في تحسين تدفق الدم والوقاية من الكولسترول. كما يتمتّع الريحان بخصائص منظّمة للسكر في الدم.

 

يعالج البلغم والتهاب الحلق: يمكن الغرغرة بمغلي اوراق الريحان ثلاث مرات في اليوم لعلاج سريع لالتهاب الحلق والتهابات الفم وتقرحات اللثة.

 

يعالج الحصى: يساعد شرب مغلي أوراق الريحان بالعسل يوميا ولمدة 6 أشهر على علاج التهابات الكلية والتخلص من الحصى.

 

يخفف المغص عند الأطفال: يستخدم مغلي أوراق الريحان كشراب تقليدي في بعض الدول لتخفيف مغص الأطفال، وهو مفيد في حالات التلبك المعوي والإسهال والقيء. كما يساعد أكل أو شرب الريحان على تنظيم الحامض في المعدة والوقاية من حرقة الصدر أو الارتجاع المريئي.

 

يخلّص من الإعياء والتعب: أكدت الأبحاث أن تناول منقوع أوراق الريحان يومياً يخفف من أعراض الإعياء والإرهاق لدى الشخص السليم ويزيد من قدرة الأشخاص على تحمّل ضغوطات الحياة. 

 

يعالج القلق والتوتر: الريحان له خصائص مضادة للأرق والتوتر، بحيث يعمل على خفض هرمون الكورتيزول الذي يعرف بهرمون القلق، عند اضافته إلى الشاي.

 

يعالج تساقط الشعر: مغلي الريحان يساعد على التخلص من الشيب ويمنع تساقط الشعر، فهو يساعد في تقوية بصيلة الشعر، وفروة الرأس ويعمل على تطهيرها وعلاجها من الأمراض الجلدية، كما يساعد في إزالة القشرة من الرأس.

 

يعالج مشاكل البشرة: بما ان الريحان يحتوي كما ذكرنا على خصائص مضادة للبكتيريا، فالبتالي هو يفيد في التخلّص من الملوثات التي تتعرّض لها البشرة. ويساعد ماء الريحان على التخلّص من الاوساخ المتراكمة على سطح البشرة. كما يمكن استخدام زيت ورق الريحان لتدليك الجسم أثناء حمام دافئ، مما ينعش البشرة ويشعرك بالراحة بعد يوم شاق.

 

فوائد عديدة للريحان، اقرأوا المزيد عنها من خلال موقع صحتي:

 

الريحان سرّ الصحة والسعادة

تعرفي على فوائد الريحان السحرية للشعر

الريحان سيذهلكم بفوائده!

‪ما رأيك ؟