لن تتصوروا فوائد العدس المسلوق على الصحة!

لن تتصوروا فوائد العدس المسلوق على الصحة!

غالبًا ما يدخل العدس المسلوق النظام الغذائي الخاص بالنباتيين وغير النباتيين على السواء ذلك بسبب طعمه اللذيذ في كافة أنواع الأطعمة. فالعدس هو نوع من البقوليات، سهل التحضير، ويزفّر كميات كبيرة من البروتين والألياف والمواد الغذائية الضرورية لصحة الجسم.

 

ما هي فوائد العدس المسلوق؟

 

صحة القلب

العدس يحتوي على الكثير من الألياف التي لا غنى عنها للحفاظ على صحة القلب. لذا وحسب جمعية القلب الأميركية American Heart Association، إن تناول العدس المسلوق يمكن أن يخفض خطر ارتفاع مستويات الكولسترول LDL.

 

إن العدس المسلوق غنيّ بالمغنيسيوم، البوتاسيوم، الألياف والكالسيوم كما ان جميع المعادن والفيتامينات التي يحتويها توازن ضغط الدم وتقلّل خطر الإصابة بأزمات قلبية.

 

تسهيل الهضم

 

إن العدس المسلوق غنيّ بالألياف الغذائية القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان. الألياف القابلة للذوبان تشكل مادة تشبه الهلام في الجهاز الهضمي وتجعل المعدة ممتلئة ما يبعد الشعور بالجوع. كما أن الألياف غير القابلة للذوبان تساعد في زيادة حركة المعدة وتمنع الإمساك واضطرابات الجهاز الهضمي مثل متلازمة القولون العصبي.

 

مصدر للطاقة

 

ان العدس المسلوق يساعد في حرق المعدة للكربوهيدرات المعقدة بشكل بطيء، وهو يزيد طاقة الجسم عن طريق تزويده بكميات كبيرة من الحديد.

 

فالعدس المسلوق مفيدٌ جداً للنساء خلال دورتهن الشهرية، حملهن وأثناء الرضاعة لأنهن أكثر عرضة لخطر نقص الحديد. فالعدس المسلوق، وعلى عكس اللحوم الحمراء، هو من الأغذية الخالية من الدهون والسعرات الحرارية. وهو جزء لا يتجزأ من الهيموجلوبين، الذي ينقل الأكسجين من الرئتين إلى جميع خلايا الجسم، وأيضا جزء من أنظمة الانزيم الرئيسية لإنتاج الطاقة والتمثيل الغذائي.

 

تعزيز صحة الدماغ

 

من فوائد العدس المسلوق أيضاً هو تعزيزه لصحة الدماغ ووظيفته ذلك لوفرة إحتوائه بالفولات، المغنيسيوم، الزنك، والحديد.

لذا من المهم إدراج العدس المسلوق في نظامكم الغذائي الصحي وتناوله مرتين على الأقل ذلك حفاظاً على صحة الدماغ.

 

خسارة الوزن

 

على الرغم من أن العدس المسلوق يحتوي على كل العناصر الغذائية المفيدة إلّا أنه منخفض في السعرات الحرارية وهو خالٍ من الدهون. كوب واحد من العدس المسلوق يحتوي فقط على 230 سعرة حرارية، لكنه يعزز الشعور بالشبع ويبعد الجوع لساعات طويلة.

 

اقرأوا المزيد عن العدس على هذه الروابط:

 

أي طريقة هي الأفضل لطبخ العدس؟

رجيم العدس لخسارة 12 كيلوغراماً في شهرٍ واحد

شوربة العدس من الاطباق المغذيّة جداً... اليكِ طريقة تحضيرها بالخطوات!

‪ما رأيك ؟