حيل ذكية ليتخلص طفلكِ من عادة مصّ الأصابع!

حيل ذكية ليتخلص طفلكِ من عادة مصّ الأصابع!

إن مصّ الأصابع هي عادة شائعة عند الأطفال تبدأ في عمر الطفولة الأولى وقد ترافقه حتى عمر متقدّم إذا لم يتم علاجها بالشكل الصحيح.

 

لماذا يمصّ بعض الأطفال أصابعهم؟

 

تولد ردّات الفعل الطبيعية مع الطفل منذ تكوّنه في بطن أمّه وتحثّه على مصّ إصبعه. فهذه العادة في عمر الطفولة الأولى تجعل الطفل يشعر بالأمان ولكن قد يلجأ إليها لاحقاً كنوع من المهدىء أو كمساعد على النوم.  

 

إلى أي عمر يستمرّ مصّ الأصابع عند الأطفال

 

يتوقف عدد كبير من الأطفال عن مصّ الأصابع بين السنيتن والأربع سنوات. أمّا بالنسبة للأطفال الأكبر سناً الذين يستمرون في مصّ أصابعهم، فإن بعض الإجراءات التي يقوم بها المربيين والمعلمين في المدرسة تجعلهم يقلعون عن هذه العادة السيئة.

 

ولكن من الضروري أن تعلمي أنه وعلى الرغم من توقف الطفل في عمر صغير عن مصّ إصبعه، إلّا أنه قد يلجأ إلى هذه العادة السيئة في عمر البلوغ عند الشعور بالقلق أو الخوف.

 

علاج مصّ الأصابع عند الأطفال

 

إلهاء الطفل

 

هي واحدة من أفضل العلاجات لوقف عادة مصّ الأصابع عند الاطفال. كل ما عليك فعله هو إشراك طفلك في لعبة أو نشاطٍ يتطلّب استخدامه ليديه في الوقت عينه وذلك في كل مرة تلاحظين فيها أنه وضع إصبعه في فمه.

 

لفّ الإصبع

 

يمكنك ولجعل طفلك يتوقف عن مصّ إصبعه أن تقومي بلفّه بحيث أنه لن يتقبّل مذاق القماش كما يفعل عند مصّ الأصابع المكشوفة.  

 

استخدام نظام المكافأة

 

يعتبر نظام المكافأة من أكثر العلاجات فعالية لمساعدة الأطفال في التوقف عن مصّ الأصابع. استخدمي رزنامة وضعيها على باب البرّاد واجعليه يضع علامة على اليوم الذي لم يمصّ إصبعه فيه. في نهاية الأسبوع يمكنك تقديم مكافأة متواضعة، مثل لعبة أو عشاء في المطعم المفضل للطفل.

 

ضعي عصير الحامض على الإصبع الذي يمصّه

 

الأطفال غالباً ما يكرهون طعم عصير الحامض القويّ، لذا من الضروري أن تغمّسي اصبعه بهذا العصير أو بأي عصير طبيعي لا يحبون مذاقه بشكل متكرّر. إلجأي دائماً إلى الطرق الطبيعية لأنها على الأقل أكثر أماناً من أي طلاء أظافر يحتوي على المواد الكيميائية.

 

اقرأوا المزيد عن مصّ الأصابع على هذه الروابط:

 

مص الأصابع لدى الأطفال... هل هي مشكلة نفسية؟

لن تتصوري فوائد اللعب في الحديقة على صحة طفلك!

لن تتصوروا تأثير الحروب على صحة الأطفال النفسية!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟