لن تحصلي على شعر طويل وصحي الا بتناول هذه الفيتامينات!

لن تحصلي على شعر طويل وصحي الا بتناول هذه الفيتامينات!

من أفضل الوسائل لتطويل الشعر ونموّه تناول الفيتامينات الخاصّة، فهناك أنواع مختلفة من الفيتامينات تساهم في علاج مشاكل الشعر وزيادة نموه وطوله بشكلٍ ملحوظ، وعلى كل من الرجال والنساء على حدّ سواء تناولها بالنّسب الموصى بها للحفاظ على صحّة الشعر، وبالأخص في حال ظهور أي مشاكل كتساقط الشعر وتقصفه.

 

وتلعب الحمية دوراً هامّاً في صحّة الشّعر الذي يحتاج إلى حميةٍ صحيّة للحفاظ على صحّته، ويعرّف الشّعر الصحي بالشّعر الذي ينمو نموّاً طبيعيّاً من جميع البصيلات من فروة رأس صحيّة، وهو قويّ غير قابل للتكسّر بسهولة. ويكثر الحديث عن الفيتامينات ودورها في صحّة الشّعر، بحيث توصف بعض الفيتامينات بمنح تأثيرات سحريّة على صحّة الشّعر وجماله، ولذلك يهدف هذا المقال للحديث على الدور الحقيقيّ للحمية الغذائيّة والفيتامينات في صحّة الشعر.

 

الفيتامينات التي يحتاجها الشعر بشكل عام 

 

يحتاج الشعر ليكون صحيّا إلى جميع مكونات الحمية الصحية المتوانة اللازمة لصحة الجسم، والتي تشمل جميع الفيتامينات، وما يأتي الفيتامينات الأكثر أهميّة لصحة الشعر ومصادرها الغذائية: 

 

- الفيتامين B6 وهو فيتامين واسع الانتشار في العديد من المصادر الغذائيّة، مثل اللحوم، والدّواجن، والأسماك، والبطاطا، وبعض الخضروات الأخرى مثل البروكلي، والجزر، وعصير البندورة، وبعض الفواكه غير الحامضيّة، مثل الموز، والبطيخ، وعصير البرقوق، بالإضافة إلى البقوليّات، والكبدة، والحبوب المدعمة بالفيتامين B6 مثل الخبز المدعم، ومنتجات الصويا، والمكسرات.

 

- الفيتامين B12 وهو موجود في المصادر الحيوانيّة فقط، مثل اللحوم، والدواجن، والأسماك، والحليب، والأجبان والبيض، بالإضافة إلى حليب الصويا المُدعّم به، ويتلف الفيتامين B12 بالتعرّض لأشعة الميكروويف، وبالتالي يجب تجنب تسخين مصادره الغذائية باستخدام الميكرويف للحفاظ على محتواها منه.

 

- حمض الفوليك موجود في الخضروات والبقوليات وتحديداً في الخضروات الورقيّة الخضراء، وخاصة السبانخ، ونبات الهليون، والبروكلي، كما يمكن الحصول عليه من منتجات الحبوب المدعمة به مثل الخبز والدقيق المدعّم، ومن عصير البرتقال، وخبز القمح الكامل، بالإضافة إلى الكبدة والبذور.

 

- البيوتين: يعتبر البيوتين هاماً لصحة الشعر، ويسبّب نقصه تساقطاً فيه، ومن أهم مصادره الغذائية لحوم الأعضاء الداخليّة، وصفار البيض، وفول الصويا، والسمك، والحبوب الكاملة. 

 

- الفيتامين D: تقترح بعض الدراسات دوراً لفيتامين D في دورة نمو الشعر، إلا أنّ هذا الدور يحتاج إلى المزيد من البحث العلميّ لإيضاحه، ويمكن الحصول على هذا الفيتامين عن طريق التعرّض لأشعة الشمس لفترة كافية، دون المبالغة في فترة التعرض لها، أو استعمال واقي الشمس بعد مرور فترة كافية من التعرض للشمس لتجنب التأثيرات الضارة لأشعة الشمس على الجلد، كما يمكن الحصول عليه من بعض الأغذية (ولكن ليس بكميات كافية عادة) مثل الحليب والعصير والحبوب المدعمة به والأسماك الدهنيّة مثل السالمون والسردين، بالإضافة إلى زيت كبد السمك الذي يعتبر أغنى المصادر الغذائيّة به. 

 

- يمكن أن يؤدّي تناول المكملات الغذائية إلى تحسين في نمو الشعر، خاصة في حال عدم الحصول على حمية متوازنة وصحية، حيث وجدت دراسة أجريت على سيدات بصحة جيدة يعتقدن أنّ شعرهن يضعف، حيث تم إعطاء مكمل غذائي مرتين يومياً لمدة 180 يوماً، ووجد أن هذا المكمل يحسن من نمو الشعر.

 

البروتين عامل أساسي لشعر صحي

 

تجدر الإشارة إلى أنّ الفيتامينات ليست العناصر الغذائيّة الوحيدة الضروريّة لصحّة الشّعر، حيث يعتبر تناول البروتين بكميّات كافية أساسيّاً للحفاظ على الشّعر من التّساقط، بالإضافة إلى الحديد والمغنيسيوم والنحاس، والزنك الذي يسبّب نقصه تساقطاً في الشّعر والسيلينيوم الذي يسبّب نقصه هشاشة الأظافر والشّعر، والأحماض الدّهنية أوميغا-3، كما يجب العلم أنّ تساقط الشّعر وضعفه قد يكون بسبب لا علاقة له بالعناصر الغذائيّة.

 

اليكم من موقع صحتي المزيد من الفيتامينات المفيدة للشعر:

 

5 فيتامينات أساسية لشعر قوي وصحي!

الفيتامين e من الزيوت الضرورية للعناية ببشرتك

هذه أبرز الفيتامينات التي تحتاجينها لشعرك

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟