ما حقيقة أن فيتامين د يزيد الوزن؟

ما حقيقة أن فيتامين د يزيد الوزن؟

 هل يزيد الفيتامين د الوزن

فيتامين د هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون يمتصه الجسم ويخزنه للحفاظ على صحته. يساعد هذا الفيتامين الأساسي الجسم على الاحتفاظ بالمعادن مثل الكالسيوم، كما تساعد المغذيات أيضاً على منع الامتصاص المفرط للمواد الكيميائية المستخدمة للإشارة مثل هرمون الغدة الدرقية.

 

هل يزيد الفيتامين د الوزن؟

من المثير للقلق أن أحدث تقارير منظمة الصحة العالمية تشير إلى أن ما بين 40 و50 % من سكان العالم لا يحصلون على ما يكفي من فيتامين د. ويقدر أن مليار شخص يعانون من نقص حاد في فيتامين د. بعض من هم الأكثر عرضة لخطر الإصابة بهذا النقص، بما في ذلك كبار السنّ، والأطفال الذين يرضعون من الثدي. لسوء الحظ، فإن الأشخاص الذين يعانون من السمنة لديهم أيضاً خطر أكبر للإصابة بنقص فيتامين د. كما وتشير الأبحاث من جامعة Winthrop-University Hospital إلى أن استهلاك ما يصل إلى 4000 وحدة دولية من فيتامين د يمكن أن يفيد فقدان الوزن.

تحاول العديد من النظريات شرح آثار فيتامين د على فقدان الوزن. من هنا، أظهرت دراسة من جامعة  Tufts Universityأن فيتامين د يمكن أن يقلل من تكوين خلايا دهنية جديدة في الجسم. ويمكن أن يمنع أيضاً تخزين الخلايا الدهنية، مما يقلل بشكل فعال من تراكم الدهون.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يزيد فيتامين د من مستويات السيروتونين، وهو ناقل عصبي يؤثر على كل شيء من المزاج إلى تنظيم النوم. وقد يلعب السيروتونين دوراً في التحكم في الشهية ويمكن أن يزيد من الشبع ويقلل من وزن الجسم ويقلل من السعرات الحرارية.

أخيراً، قد ترتبط مستويات أعلى من فيتامين د بمستويات أعلى من هرمون التستوستيرون، مما قد يؤدي إلى فقدان الوزن وذلك وفقاً لدراسة من  Winthrop-University Hospital.

 

ما هي كمية الفيتامين د التي يحتاجها جسمكم؟

من المستحسن أن يحصل البالغون الذين تتراوح أعمارهم بين 19 و70 عاماً على الأقل 600 وحدة دولية (15 ميكروغرام) من فيتامين د يومياً. قامت إحدى الدراسات التي أجراها علماء من Creighton University بتعديل مستويات فيتامين د لحجم الجسم وحسبت أن هناك حاجة إلى 70-80 وحدة دولية / كلغ، للحفاظ على مستويات كافية. اعتماداً على وزن جسمكم، قد تكون هذه الكمية أعلى بكثير من الحدّ الأعلى المحدد وهو 4000 وحدة دولية في اليوم.

 

لقراءة المزيد عن فيتامين د إضغطوا على الروابط التالية:

هذه الإضطرابات النفسيّة تدّل على نقص الفيتامين D لديكم!

ما هي مخاطر نقص الفيتامين د على صحتكم؟

4 أسباب رئيسية تؤدي الى نقص الفيتامين D عندكم!

‪ما رأيك ؟