ما هي الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من الدهون الصحية؟

ما هي الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من الدهون الصحية؟

اين توجد الدهون الصحية في الطعام

يحتاج الجسم إلى كمية معينة من الدهون الصحية من النظام الغذائي للمساعدة في وظيفة الهرمونات والذاكرة وامتصاص العناصر الغذائية المحددة. كما أن تضمين الدهون الصحية في الوجبة يخلق شعوراً بالامتلاء ويبطئ عملية هضم الكربوهيدرات ويضيف نكهة إلى الطعام. أكثر الدهون صحية هي الدهون غير المشبعة الأحادية غير المشبعة، والتي تشمل أحماض أوميغا 3 وأوميغا 6 الدهنية.

 

اين توجد الدهون الصحية في الطعام

أفوكادو

يحتوي 201 غرام من الأفوكادو على حوالي 29 غرام من الدهون الصحية و322 سعرة حرارية. كما انه غني بحمض دهني أحادي غير مشبع يسمى حمض الأوليك، والذي يعتقد أنه يوفر العديد من الفوائد الصحية. إن حمض الأوليك يعمل كمضاد للالتهابات وقد يلعب دوراً في الوقاية من السرطان. يحتوي الأفوكادو أيضًا على مادة تسمى اللوتين ، والتي قد تكون ضرورية لصحة العين وهي مصدر غني للبوتاسيوم.

 

الجوز

يعدّ الجوز أحد أفضل مصادر أحماض أوميغا 3 الدهنية، وخاصة حمض ألفا لينولينيك، وهو أوميغا 3 الموجود في النباتات. يمكن تناول الجوز كنوعٍ من الوجبات الخفيفة الصحية، أو يمكن إضافته إلى كافة أنواع الأطعمة والسطات.

 

بذور الشيا

على الرغم من صغر حجمها، إلا أن بذور شيا غنية بالعديد من العناصر الغذائية. يحتوي أونصة واحدة غراماً من بذور الشيا على 8.71 غرام من الدهون، والتي يتكون معظمها من أحماض أوميغا 3 الدهنية. في الواقع، تعدّ بذور الشيا واحدة من أفضل المصادر النباتية للأوميغا 3. يمكن للأوميغا 3 تخفيف أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي وتقليل الدهون الثلاثية في الدم، وفقاً للمركز الوطني للصحة.

 

الأسماك الدهنية

تعتبر الأسماك الدهنية من بين أنواع الأسماك المفيدة جداً للصحة، وهي تشمل سمك السلمون والسلمون المرقط والماكريل والسردين والرنجة. إن هذه الأسماك غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية الصحية للقلب، وبروتينات عالية الجودة وجميع أنواع العناصر الغذائية المهمة.

 

 

لقراءة المزيد عن الدهون إضغطوا على الروابط التالية:

تعرّفوا على أفضل أنواع الدّهون للجسم وتأثيرها عليه

هل هناك دهون صحية مفيدة للجسم؟

الدهون الغذائية... أي نوع منها تختار؟

 

‪ما رأيك ؟