ما هي أنواع الدهون الصحية للطبخ؟

ما هي أنواع الدهون الصحية للطبخ؟

الدهون الصحية للطبخ

 

استبدال الدهون السيئة (المشبعة) بالدهون الصحية (غير المشبعة الاحادية وغير المشبعة) هو أمر جيّد لصحة قلبكم. من هنا، إن استخدم هذه الدهون الصحية بدلاً من الدهون المشبعة، يمكن أن يمنع زيادة الوزن، انسداد الشرايين، النوبات القلبية والدماغية المفاجئة وغيرها من الأمراض.

 

الدهون الصحية للطبخ

زيت جوز الهند أو الدهون الثلاثية متوسطة السلسلة

يعتبر زيت جوز الهند من أفضل الدهون التي يتم طهيها لأنها مشبعة بالكامل. في الواقع، زيت جوز الهند يحتوي على أكثر من 90 ٪ من الدهون المشبعة. فبالإضافة إلى كونه مصدراً رائعاً للطاقة في الجسم، فإن زيت جوز الهند له بعض الخصائص الفريدة. وهو نوع خاص من الدهون المشبعة التي تسمى الدهون الثلاثية متوسطة السلسلة MCT. وعلى عكس الدهون الأخرى، لا تتطلب هذه الدهون الأحماض الصفراوية للهضم. هذا يعني أنها تمتصّ بسهولة في الجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة. كما أن زيت جوز الهند غني بحمض اللوريك، وهو حمض دهني موجود في حليب الأم وهو مضاد للفطريات ومضاد للبكتيريا ومضاد للفيروسات.

 

زيت دوار الشمس أو الأحماض الدهنية أوميغا 6

 هذا الزيت غني بفيتامين E، من هنا، إن ملعقة واحدة منه تحتوي على 28 ٪ من الكمية اليومية الموصى بها من المغذيات. ومع ذلك، يحتوي زيت دوار الشمس على الكثير من الأحماض الدهنية أوميغا 6. يحتاج الجسم إليها، ويمكن أن يؤدي استهلاك الكثير من أوميغا 6 دون موازنة أوميغا 3 إلى التهاب زائد في الجسم، لذلك الاعتدال هو المفتاح.

 

زيت الكانولا او الأحماض الدهنية اوميغا 3

عن زيت الكانولا هو مصدر جيد لأحماض أوميجا 3 الدهنية النباتية، والتي تساعد على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب وقد تقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

 

زيت الزيتون أو الدهون غير المشبعة

يتميّز زيت الزيتون بإحتوائه على الدهون غير مشبعة الأحادية التي تحتوي على مضادات أكسدة، خاصة البكر. عند اعتباره بديلاً عن الزبدة أو غيرها من الدهون المشبعة، فإنه يعزز صحة القلب.

 

لقراءة المزيد عن التغذية إضغطوا على الروابط التالية:

لن تتصوروا تأثير سوء التغذية على عقل الطفل!

7 أعراض تلفت إنتباهكم الى أنّكم تعانون من سوء التغذية!

سوء التغذية عند المراهق... مخاطر لا تحصى ولا تعدّ!

‪ما رأيك ؟