ما هي اهم الفوائد التي يوفرها لكم مرق العظام؟

ما هي اهم الفوائد التي يوفرها لكم مرق العظام؟

مرق العظام هو عبارة عن سائل يحتوي على عظام وأنسجة ضامة مخمرة، ولصنعه يتمّ استخدام عظام البقر والدجاج وحتى السمك. يحتوي مرق العظام أيضاً على عناصر غذائية مهمة أخرى، خاصةً المعادن المشتقة من هذه الأنسجة. ويساعد غلي العظام في الماء مع بعض الخل على إطلاق العناصر الغذائية من النخاع داخل العظام، بالإضافة إلى تكسير الأنسجة الأخرى في الماء. والنتيجة هي مرق لذيذ ومغذي.

فوائد مرق العظام

1

حماية المفاصل

مرق العظام هو مصدر للجيلاتين الذي قد يتحلل إلى كولاجين في الجسم. هذا مهم بشكل خاص في المفاصل. يميل الغضروف في المفاصل إلى التآكل أو الانكماش من خلال الاستخدام المستمر. يمكن أن يضيف هذا مزيداً من الضغط على المفاصل، والتي قد تتضرر نتيجة الضغط الإضافي. وفقاً لدراسةٍ نشرتها مجلة الأدوية الرياضية، ان مكملات الجيلاتين تزيد من كمية الكولاجين في الأنسجة. قد يساعد ذلك في حماية المفاصل من الإجهاد غير الضروري.

2

 

محاربة هشاشة العظام

تساعد المركبات الموجودة في مرق العظام في مكافحة هشاشة العظام. وفقاً لدراسة نشرت في مجلة التغذية تناولت تأثيرات النوع الثاني من الكولاجين (مصدره النسيج الضام للدجاج) لدى الأشخاص الذين يعانون من هشاشة العظام. أظهرت نتائج الدراسة أن الكولاجين يمكن أن يحسن بعض الاعراض مثل الألم والتصلب والوظيفة الجسدية الضعيفة لدى الأشخاص المصابين بهشاشة العظام.

 

3

مكافحة الالتهاب

الأحماض الأمينية الموجودة في مرق العظام، بما في ذلك الجلايسين والأرجينين، لها تأثيرات قوية مضادة للالتهابات. قد يكون الأرجينين، على وجه الخصوص، مفيداً بشكل خاص في مكافحة الالتهاب المزمن. أظهرت إحدى الدراسات التي أجرتها جامعة هارفارد على الحيوانات أن إعطاء الأرجينين عن طريق الفم للفئران المصابة بالربو قلل من التهاب مجرى الهواء وحسّن أعراض الربو.

4

قد يساعد على النوم

قد تساعد الأحماض الأمينية في مرق العظام أيضاً على تحسين النوم لدى بعض الأشخاص. أفادت دراسة نشرت في مجلة Neuropsychopharmacology أن الأحماض الأمينية المعروفة باسم جلايسين هي خيار علاجي آمن لتحسين النوم. قد يشعر الأشخاص الذين يتناولون الجلايسين قبل النوم أنهم ينامون بشكل أفضل وأنهم يعانون من إجهاد أقل خلال اليوم التالي. بالنسبة لهؤلاء الأشخاص، قد يساعد شرب مرق العظام مع عشاء بسيط في توفير هذا الجليسين.

لقراءة المزيد حول التغذية اضغطوا على الروابط التالية:

النظام الغذائي الصحي يجنّبكم هذه الأمراض

صحّحوا معلوماتكم حول التغذية السليمة!

هذا ما يجب أن تعرفوه عن الدهون الغذائية!

‪ما رأيك ؟