ماذا يعني عدم تحمّل الجسم للفركتوز؟

ماذا يعني عدم تحمّل الجسم للفركتوز؟

عدم تحمل الفركتوز

يُمكن تعريف الفركتوز بأنّه سكرٌ موجودٌ بشكلٍ طبيعيّ في الفواكه وعصائر الفاكهة وبعض الخضار، وهو عنصرٌ أساسيّ في سكر المائدة المعروف بالسكروز.

 

ولكن على الرّغم من فوائد الفواكه خصوصاً، إلا أنّ تناولها قد يؤدّي إلى بعض المخاطر الصحيّة والمُضاعفات الجانبيّة، بسبب عدم تحمّل أجسام البعض لسكر الفاكهة أو ما يسمّى بالفركتوز.

للمزيد من التفاصيل عن هذه الحالة، لا بدّ من الاطّلاع على هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

ما هي حالة عدم تحمّل الفركتوز؟

 

إنّ سوء امتصاص الجسم للفركتوز والمعروف بحالة "عدم تحمّل الفركتوز" هو عبارةٌ عن اضطرابٍ في الجهاز الهضمي؛ حيث تكون فيه إعاقةٌ لامتصاص الفركتوز بسبب نقص نواقل الفركتوز في خلايا الأمعاء الدقيقة، وهو ما يؤدّي إلى زيادة تركيز الفركتوز في الأمعاء.

وتُعتبر هذه الحالة شائعةً بشكلٍ خاص لدى الذين يُعانون من أعراض متلازمة القولون العصبي، إلا أنّها منتشرة أيضاً لدى الآخرين.

 

التّعايش مع سوء امتصاص الفركتوز

 

يُمكن التعايش مع سوء امتصاص الجسم للفركتوز عن طريق تجنّب تناول بعض الأطعمة واتّباع بعض الإرشادات.

 

- الاستغناء عن الأطعمة المُحتوية على الفركتوز:

يُنصح بالاستغناء بشكلٍ تامّ عن الأطعمة التي تحتوي على الفركتوز وكلّ الأطعمة التي يتمّ تصنيعها من السّكر العادي؛ إذ يتكوّن هذا السكر في الأساس من السكريات الثنائيّة التي يتكوّن نصفها من الفركتوز والنصف الآخر من الغلوكوز.

 

- ما هي هذه الأطعمة؟

إنّ التّخفيف من الأغذية الغنيّة بالفركتوز يبدأ بالاطّلاع أوّلاً عليها، ومن الأغذية التي يجب تجنّبها نذكر: العصائر والتفاح والعنب والبطيخ والبازيلا، الموز والتوت والفراولة والجزر والفول الأخضر والخس.

 

عدم تحمّل الفركتوز الوراثي

 

يُمكن أن يعيش الجسم حالة عدم تحمّل الفركتوز لسببٍ وراثي؛ حيث يلعب العامِل الوراثي دوراً مهمّاً في عدم تحمّل الجسم للفركتوز بسبب نقص الإنزيم اللازم لهضم سكر الفاكهة.

وتختلف علامات هذه الظاهرة من حالةٍ إلى أخرى ووفق طبيعة الأجسام ونوع المرض الذي ينقسم إلى نوعين: عدم تحمل الفركتوز الوراثي وسوء امتصاص الفركتوز.

 

للتّعايش الأمثل مع عدم تحمّل الجسم للفركتوز، لا بدّ من اللجوء إلى طبيبٍ أو أخصائي تغذية يعمل على تشخيص الحالة ويُعطي الإرشادات اللازمة وفق كلّ جسم.

 

إليكم المزيد من صحتي عن الفركتوز ومُضاعفاته:


عدم تحمل الفركتوز... حالة قد تعانون منها وهذه أعراضها!

هل يضرّ تناول الكثير من الفواكه بالصحة؟

هذه هي الاسباب التي تؤدي الى انتفاخ البطن

‪ما رأيك ؟