معلومات ستغير نظرتكم الى طحين القمح الكامل!

معلومات ستغير نظرتكم الى طحين القمح الكامل!

يعتبر القمح إلى جانب الحبوب الأخرى من المرتكزات الأساسية لتحقيق التوازن الغذائي لدى الإنسان، وهي تشمل: القمح، الشعير، الأرز، البرغل، الشوفان، الذرة... وغيرها، وهي كلها غنية بالكربوهيدرات ومصدر مهم للبروتينات وتتوفر على فيتامينات عدة وأملاح ومعادن ضرورية لغذاء وصحة البدن. فما هي فوائد طحين القمح الكامل؟ هذا ما سنكشفه في هذا الموضوع عبر موقع صحتي، لكي تعرفوا انّ هذا النوع من الدقيق مهم للصحة ولا يجب الاستغناء عنه نهائياً بحجة الحمية الغذائية.

 

فوائد طحين القمح الكامل

 

لطحين القمح الكامل فوائد عديدة منها: 

 

-  يحتوي طحين القمح الكامل على المعادن الضرورية لإفراز الأنسولين، وهذا يفيد مرضى السكري. وهناك دراسات حديثة تؤكد أهمية هذا القمح في الوقاية من السرطان. وقد بينت دراسات أخرى أن القمح الكامل يعتبر غذاء جيداً للأطفال، ويقيهم من الربو.

 

- هناك كميات من مضادات الأكسدة موجودة في نخالة القمح، وهذه المواد مفيدة في تنشيط الخلايا ووقايتها من السرطان. وفي دراسات جديدة تبين أن تناول القمح الكامل مفيد لأمراض القلب وتصلب الشرايين وأمراض أخرى.

 

ولكن ما يجب التنبه اليه هو انّ طحين القمح الكامل غني بالكاربوهيدرات ويرفع نسبة السكر في الدم وهذا يعتبر من أبرز أضرار القمح نظراً للكمية الكبيرة التي يحتويها من الكاربوهيدرات. فربع الكمية من الخبز الذي نتناوله على كل وجبة تكاد تكفي جسمنا لليوم كله من النشويات التي يحتاجها. كما انّ هذا الطحين غني بالغلوتين ما يمكن ان يسبب النفخة والألم والتعب والكسل إضافةً الى الاسهال وزيادة الوزن غير المبررة. لكن على كل الاحوال فإنّ ادخال الطحين المصنوع من القمح الكامل في النظام الغذائي امر سليم، ولا شك انه افضل من الطحين الابيض الذي يصنع من القمح المقشور.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع هبر الروابط التالية:

 

ماسكات طبيعية من الدقيق لبشرة نضرة

حضّري الخبز الاسمر في منزلكِ!

هل تعرفين هذه المعلومات عن عصير عشبة القمح؟

‪ما رأيك ؟