مضاعفاتٌ خطيرة يتعرّض لها من يعاني من تحسس القمح

مضاعفاتٌ خطيرة يتعرّض لها من يعاني من تحسّس القمح!

حساسية القمح هي ردّ فعل تحسسي تجاه الأطعمة التي تحتوي على القمح. يمكن أن تحدث تفاعلات الحساسية بسبب تناول القمح وأيضاً عن طريق استنشاق دقيق القمح. تجنّب القمح هو العلاج الأساسي لحساسية القمح ، لكنه ليس دائماً سهلاً خصوصاً أنه من المكوّنات الموجودة في العديد من الأطعمة.

 

مضاعفات تحسس القمح

1

سوء التغذية

إن تحسس القمح يمكن أن يسبب الكثير من الأضرار في جدران الأمعاء الدقيقة، ما يمنع قدرتها على إمتصاص كافة العناصر الغذائية الاساسية. في الواقع، إن عدم وصول العناصر الغذائية المهمة للجسم يمكن أن يؤثّر سلباً على وظائف الأعضاء الاساسية ويمكن أن يؤثّر سلباً على الصحة العامة.

2

نقص كثافة العظام

إن نقص إمتصاص الأمعاء لبعض العناصر الاساسية مثل الفيتامين د والكالسيوم يمكن أن يؤثّر سلباً على صحة العظام ويتسبب بنقصٍ كبيرٍ في كثافتها. لذلك، من الممكن أن تسبب مضاعفات تحسس القمح حالة تُعرف بترقق العظام أو الكُساح عند الأطفال.

3

 السرطان

إن الأشخاص الذين يعانون من تحسس القمح يمكن أن يكونوا أكثر عرضةً للإصابة بأمراض خطيرة أهمها أنواع عديدة من السرطان. من هنا، يكون المرضى أكثر عرضةً للإصابة بسرطان الغدد اللمفاوية المعوية، وسرطان الامعاء الدقيقة خصوصاً إذا لم يحافظوا على حمية خالية من الغلوتين.

 

4

المشاكل العصبية

أيضاً، يمكن ان تكون المشاكل العصبية من بين أهم أنواع المضاعفات التي يمكن أن تصيب من يعاني من تحسس القمح. ومن بين أنواع المشاكل العصبية الشائعة لدى من يعانون من تحسس القمح نذكر نوبات الصرع والإعتلال العصبي المحيطي، والذي يمكن أن يسبب مشاكل في الأعصاب الموجودة في الأطراف أي اليدين والقدمين.

 

5

أمراض الجلد والفم

يمكن أن يتعرّض مرضى تحسس القمح أيضاً للإصابة بأمراض الجلد والفم. أي يمكن أن يعانون من التهاب الجلد الهربسي، وهو عبارة عن طفحٍ جلدي ترافقه حكة شديدة. ناهيك عن مشاكل تصيب مينا الأسنان وقروح الفم.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.


لقراءة مزيد من المقالات عن الصحة اضغطوا على الروابط التالية:

هل ألم المعصم يزعجكم يومياً؟ العلاج يكون حسب السبب

فوائد مذهلة لتمارين التحمّل... أهمها التخلص من الارق!

متلازمة القلب المكسور سببها نفسي... لكن اعراضها جسدية بامتياز!

‪ما رأيك ؟