هذه الخطوات ستسهل عليك عملية تعقيم أدوات مطبخك!

هذه الخطوات ستسهل عليك عملية تعقيم أدوات مطبخك!

المطبخ هو من أكثر الأماكن الغنية بالجراثيم والبكتيريا، وإن تعقيمك لأدوات المطبخ التي تقومين باستعمالها هو ذات أهمية كبيرة، فمن المهم والأساسي قيامك بتطهير أدوات المطبخ وتعقيمها خاصة عند استعمالها في تقطيع اللحوم والخضروات، وذلك لأن حفاظك على أدوات مطبخك من التلوث يساعد في تجنب الأمراض التي تنقل عبر الأغذية.

 

في هذا المقال من صحتي سنعرض أبرز الطرق لتعقيم أدوات المطبخ بشكل صحيح:

 

أولاً: بعد القلي بالزيت او السمن نصب الفرن مسحوق التنظيف ويمسح الفرن بورق الصحف لأن له خاصية التلميع

 

ثانياً: لتنظيف سراميك المطبخ سواء الجدران او الارض يذاب القليل من الخل الأبيض وقطرات من الليمون فى ماء فاتر ويلمع به السراميك فيرجع له بريقه ونظافته.

 

ثالثاً: لتنظيف السكاكين وأدوات المائدة غير الفضية أو المعدنية يذاب قليل من مسحوق الغسيل في لتر ماء وبه قطرات من الليمون ويرفع على النار وتكون هادئة وتترك حتى تغلي لمدة ربع ساعة ثم تترك حتى تبرد وتشطف وتجفف.

 

رابعاً: لازالة آثار البيض من الأوانى والملاعق تفرك بقليل من الملح الخشن وتشطف بالماء الساخن وتجفف.

 

خامساً: للتخلص من رائحة قلي السمك ضعي عددا من فصوص المستكة على صفيحة فوق نار هادئة. أما للتخلص من رائحة البصل فى اليد ننصح بفرك اليدين بقليل من البن المطحون وتغسل بالماء والليمون.

 

ونشير الى أن هناك عدة طرق مختلفة ومعتمدة لتعقيم ادوات المطبخ:

 

التعقيم عن طريق الغلي

 

- قومي بإحضار إناء أو قدر كبير كفاية لتستوعبي أدوات مطبخك التي ترغبين باستعمالها، وقومي بملء الإناء بقدر كافي من الماء حتى يغطي الأدوات كلها بشكل كامل.

 

- قومي بتغطية القدر أو الإناء بغطاء واضبطي الحرارة على درجة الغليان.

 

- بعد أن يغلي الماء قومي بوضع الأدوات المراد تعقيمها ثم قومي بتغطية الإناء مرة أخرى واتركيه يغلي لمدة 5 دقائق أخرى تأكدي أن لا تتركي الماء يغلي بشكل كامل.

 

- اطفئي النار وقومي بإزالة الغطاء مستعملة قفازات لا توصل الحرارة، وانتبهي جيدا للبخار المتصاعد.

- انتظري حتى يهدأ الماء ثم قومي برفع الأدوات باستخدام كماشة أو يمكنك أن تقومي بسكب الماء المغلي ثم إضافة الماء البارد للتخلص من الحرارة.

 

التعقيم بالبخار

 

يمكن استخدام البخار في تعقيم أدوات المطبخ وهو مفيد في إزالة الدهون والرواسب الأخرى، لكن يتطلب أيضا الحرص عند استخدامه حتى لا تتأذي منه واستخدام أدوات خاصة من القفازات والنظارات، بالإضافة للحرص من الحرارة والبخار المتصاعد.

 

الكلور

 

- هناك أيضا طريقة نقع أدوات المطبخ في ماء مخلوط بالكلور، يفضل عدم استخدام هذه الطريقة مع الألمونيوم فقد يصبح غير قابل للاستعمال إذا تعرض لمسحوق الكلور.

 

- تتطلب هذه الطريقة نقع الأدوات لمدة 3 إلى 4 ساعات لنتائج جيدة.

 

- الغسل جيداً بالماء لضمان إزالة الكلور ومنظف معتدل قبل إعادة استخدام تلك الأدوات.

 

لمعرفة المزيد عن الغذاء الصحي، تابعونا عبر موقع صحتي: 

 

6 نصائح لتحضير طعام صحي

ما هي شروط الطعام الصحي؟

اكتشفوا معنا قواعد الغذاء الصحي!

‪ما رأيك ؟