هل المقالي الهوائية صحية؟ما فوائدها وأضرارها؟

هل المقالي الهوائية صحية؟ما فوائدها وأضرارها؟

فاطمة مراد
المقلاة الهوائية

يستخدم الكثير من الأشخاص المقالي الهوائية في عملية الطهي كبديل صحي للقلي العميق في الزيت، حيث تتميز هذه المقالي بأنها تقدم أطعمة تكاد لا تميز طعمها عن طعم الأطعمة المقلية بشكل عميق. فاذا كنتم تفكّرون بشراء مثل هذه المقالي، اليكم ما يجب أن تعرفوه عنها.

 

كيف تعمل المقالي الهوائية؟

تقوم المقالي الهوائية عن طريق تدوير الهواء الساخن حول الطعام  للحصول على نفس القوام المقرمش كما في الأطعمة المقلية التقليدية باستخدام ملعقة كبيرة واحدة فقط من زيت الطهي بدلاً من عدة أكواب.


ما هي فوائد المقالي الهوائية؟


فقدان الوزن

إن تناول الأطعمة المقلية بكثرة يعد من الأسباب الأساسية للسمنة وذلك لأن الأطعمة المقلية تكون غنية بالدهون وعالية السعرات الحرارية.لذلك يعد استبدال القلي بالزيت بالمقلاة الهوائية وتقليل نسبة تناول الزيوت والدهون غير الصحية بانتظام وعلى فترات طويلة عاملاً محفزاً على فقدان الوزن.


الأمان

لقلي الأطعمة تحتاج الى تسخين وعاء كبير مليء بزيت الحار مما يشكل خطرا على سلامتك في حال ملامستك للزيت الحار أو انسكابه. بينما في المقلاة الهوائية ، لا يوجد خطر انسكاب أو تناثر أو ملامسة الزيت الساخن عن طريق الخطأ.


الحدّ من مخاطر تكون مادة الأكريلاميد

يمكن أن يؤدي قلي الطعام بالزيت إلى ظهور مركبات خطرة ، مثل مادة الأكريلاميد. ويتكون هذا المركب في بعض الأطعمة أثناء الطهي على حرارة عالية. ووفقًا للوكالة الدولية لأبحاث السرطان ، قد يكون للأكريلاميد روابط مع تطور بعض أنواع السرطان ، بما في ذلك سرطان بطانة الرحم والمبيض والبنكرياس والثدي والمريء.


الحدّ من مخاطر الإصابة بالأمراض

الطبخ بالزيت واستهلاك الأطعمة المقلية  له علاقة بالعديد من الظروف الصحية مثل ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم وتكون الدهون. ولذلك يمكن أن يقلل استبدال القلي بالزيت بالمقلاة الهوائية من خطر تعرض الشخص لهذه المضاعفات.


ما هي أضرار المقالي الهوائية؟


امكانية انتاج مركبات ضارة

بينما تقلل المقالي الهوائية من احتمالية تكوين مادة الأكريلاميد، لا يزال من الممكن تكوين مركبات ضارة أخرى مثل الهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات والأمينات الحلقية غير المتجانسة  التي تنتج عن الطهي عالي الحرارة.


ليست بالضرورة أن تكون صحيًة

المقالي الهوائية قادرة على صنع أطعمة صحية أكثر من الأطعمة المقلية، لكن عند الطهي المفرط بالزيت أي اضافة الكثير من الزيت بداخلها ستفقد المقلاة خصائصها وتطهي أطعمة عالية الدهون والسعرات.

 

كلّ أسئلتكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com. احجزوا الموعد المناسب لكم!

لقراءة المزيد حول التغذية اضغطوا على الروابط التالية:

النظام الغذائي الصحي يجنّبكم هذه الأمراض

صحّحوا معلوماتكم حول التغذية السليمة!

هذا ما يجب أن تعرفوه عن الدهون الغذائية!

‪ما رأيك ؟