هل يفيد الفول الأخضر مريض السكري؟

هل يفيد الفول الأخضر مريض السكري؟

الفول الاخضر لمرض السكري

يعتبر الفول الأخضر من اهم أنواع البقوليات المفيدة للصحة العامة ولمرضى السكري بشكلٍ خاص، من هنا تنصح الجمعية الأمريكية لمرضى السكري الأشخاص المصابين بداء السكري بإضافة الفول الأخضر إلى وجبات الطعام كل أسبوع.

 

فوائد الفول الاخضر لمرض السكري


- إن الفول الأخضر هو من أنواع البقوليات ذات النسبة المنخفضة على مؤشر نسبة السكر في الدم ويمكن أن تساعد في إدارة مستويات السكر في الدم أفضل من العديد من الأطعمة النشوية الأخرى.

- يحتوي الفول الاخضر أيضاً على البروتين والألياف، مما يجعلها مفيدة لمرضى السكري لناحية تعزيز الشعور بالشبع لساعاتٍ طويلة ما يمنع الإفراط في تناول الأطعمة الغنية الدهون وخصوصاً تلك الغنية بالسكريات والتي يمكن أن تزيد من مستوى السكر في الدم.

- وفقاً لدراسة أجراها باحثون في جامعة تورنتو في العام 2016 ونشرت في المجلة الإلكترونية Diabetes Self-management إن البقوليات (الفول الأخضر، الفاصوليا، البازلاء والعدس) تساعد في خفض نسبة الكوليسترول. فهذه الأنواع من البقوليات يمكن أن تحسن السيطرة على نسبة الجلوكوز في الدم وتخفض ضغط الدم، مما يعني أنها يمكن أن تقلل من خطر مشاكل القلب والأوعية الدموية.

 

بعض النصائح عند تناول الفول الأخضر


- يحتوي الفول الأخضر على الكربوهيدرات، ولكن نصف كوب يوفر كمية كبيرة من البروتين تعادل تماماً 28 غراماً من اللحوم الخالية من الدهون المشبعة. لتوفير الوقت، يمكنك استخدام الفول الأخضر المعلّب، ولكن تأكد من غسلها جيّداً للتخلص من أكبر قدر ممكن من الملح. فالكثير من الصوديوم يمكن أن يرفع ضغط الدم، لذلك يمكن استبداله بإضافة أنواع التوابل الأخرى مثل الكمون والثوم وغيرها.

- من المهم الحرص على عدم تناول كميات كبيرة من الفول الأخضر ذلك لأنه يسبب الشعور بعدم ارتياح وبعض المشاكل في الجهاز الهضمي خصوصاً عسر الهضم. لذلك لا ينصح بأن يفرط في تناوله من يعاني من اضطرابات في المعدة ذلك لأن الجسم يستغرق وقتاً طويلاً لهضمه.

 

لقراءة المزيد عن فوائد الفول إضغطوا على الروابط التالية:

الفول من اهم العناصر الغذائية للاطفال

اكتشفوا كلّ فوائد الفول الصحّية

الفول الاخضر ذات قيمة غذائية عالية... هكذا تحضّرينه لعائلتك!

 

‪ما رأيك ؟