هل يمكن للزنجبيل أن يفيد مرضى السكري؟

هل يمكن للزنجبيل أن يفيد مرضى السكري؟

 الزنجبيل لمرضى السكري

مرض السكري هو عبارة عن حالة استقلابية في الجسم تؤثر على الطريقة التي ينتج بها الأنسولين أو يستجيب له. لهذا السبب، من المهم جداً ان يحرص مريض السكري على اختيار أنواع الأطعمة التي لا تزيد من نسبة السكر في دمه، والتي لا تساعد الجسم على معالجة السكر بالشكل الصحيح. ولكن، ماذا عن الزنجبيل؟ هل من الآمن أن يتناوله مريض السكري؟

 

الزنجبيل لمرضى السكري

تعديل نسبة السكر في الدم

اقترحت دراسة نُشرت في مجلة المنتجات الطبيعية Planta Medica أن الزنجبيل قد يحسّن التحكم في نسبة السكر في الدم على المدى الطويل للأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2. وجد باحثون من جامعة سيدني بأستراليا أن مركب الجنجيرول في الزنجبيل يمكن أن يزيد من امتصاص الجلوكوز في خلايا العضلات دون استخدام الأنسولين، وبالتالي قد يساعد في إدارة ارتفاع مستويات السكر في الدم.

 

إفراز الأنسولين

في دراسةٍ نشرتها المجلة الأوروبية لعلم العقاقير، أفاد الباحثون أن مستخلصين مختلفين من الزنجبيل، السبيسيوم والمستخلص الزيتي، يتفاعلان مع مستقبلات السيروتونين. أدى العلاج بالسيسيوم والمستخلص الزيتي إلى انخفاض بنسبة 35 % في مستويات الجلوكوز في الدم وزيادة بنسبة 10 % في مستويات الأنسولين في البلازما.

 

الحماية من مضاعفات السكري

كشفت دراسة نُشرت في مجلة Molecular Vision أن جرعة يومية صغيرة من الزنجبيل ساعدت في تأخير ظهور إعتام عدسة العين وتطوره - وهو أحد المضاعفات المرتبطة بالبصر لمرض السكري لدى الفئران المصابة بداء السكري.

من الجدير بالذكر أيضاً أن الزنجبيل يحتوي على مؤشر نسبة السكر في الدم منخفض جداً. تتحلل الأطعمة منخفضة على مؤشر نسبة السكر في الدم ببطء لتكوين الجلوكوز، وبالتالي لا تؤدي إلى ارتفاع في مستويات السكر في الدم كما تفعل الأطعمة الأخرى.

 

نصيحة

قبل تناول الزنجبيل، من المهم استشارة الطبيب والتأكد منه من ان هذا النوع من الأعشاب لا يتفاعل مع أدوية مرض السكري التي تتناولوها.

 

لقراءة المزيد عن مرض السكري اضغطوا على الروابط التالية:

مخاطر عديدة للإنفلونزا على مريض السكّري... تنبّهوا لها!

كيف يؤثّر فيروس كورونا على مريض السكري؟

كيف يؤثّر مرض السكري على نفسية الطفل؟

 

‪ما رأيك ؟