تجنّبي هذه الأخطاء عند تحميم طفلكِ الرضيع...والّا!

تجنّبي هذه الأخطاء عند تحميم طفلكِ الرضيع... والّا!

يمكن أن تكون الأمومة مهمة صعبة للأمهات اللواتي لا يمتلكن أي خبرة في التعامل مع حديثي الولادة. فعلى الرغم من كلّ التوجهات والنصائح التي يمكن ان تحصل عليها الام ممّن حولها، الّا انه من الممكن ان ترتكب بعض الأخطاء عند تحميم الطفل الرضيع، والتي يمكن ان تؤثر سلباً على صحته. اليكِ في السطور القادمة بعض الأخطاء التي يجب ان تتجنبيها عند تحميم الطفل.

أخطاء تحميم الطفل الرضيع

1

عدم فحص درجة حرارة الماء

يجب ألا تكون درجة حرارة الماء التي تريدين تحميم فيها الطفل شديدة البرودة أو شديدة السخونة. نظراً لأن بشرة المولود الجديد حساسة للغاية، فمن المهم ان تكون درجة حرارة الماء فاترة مائلة الى السخونة قليلاً عندما تريدين تحميم طفلكِ. فقد يصاب الأطفال بالالتهاب الرئوي بسرعة كبيرة في حال كانت درجة حرارة الماء عند تحميمه باردة، او قد يتعرّض لحروقٍ في جسمه في حال كانت ساخنة. ولا تنسي ايضاً لفّ طفلكِ بمنشفة بعد الاستحمام بفترة وجيزة للحفاظ على درجة حرارة جسمه الدافئة.

2

ترك الطفل وحده في الحمام

لا تتركي الطفل بمفرده في الحمام أبداً. هناك العديد من المخاطر بما في ذلك خطر الغرق، والإصابة، وما إلى ذلك. وهناك العديد من الحالات حيث ترك الوالدان الطفل لمدة دقيقة وجرح الطفل نفسه. إذا اضطُررتِ الى المغادرة، فاطلبي من الوالد او ايّ شصٍ بالغ تثقين به أن يراقب الطفل في غيابك.

 

3

الإكثار من استخدام الماء

بالنسبة للرضع، لا داعي للاستحمام اليومي. أيضاً، لا تستخدمي الكثير من الماء عند الاستحمام. أي لا تملئي ماء الحوض بكمية كبيرة من الماء، لأن هذا الامر قد يجعل الطفل يشعر بالاختناق. ما عليكِ سوى صب بعض الماء على جسم الطفل بعد التنظيف بالصابون والليفة الناعمة.

4

استخدام حوض استحمام كبير

يفضل أن يستحمّ الطفل في حوض صغير لتجنب الغرق، الإصابات وما إلى ذلك. وبالتالي، استخدمي حوضاً يلائم حجم الطفل وليس الحوض الذي يكون 3الى 4 مرات أكبر. هذه بعض الإجراءات الصغيرة التي يمكن أن تمنح الطفل تجربة استحمام آمنة مع تقليل المخاطر الصحية.

لقراءة المزيد من عن صحة الرضع اضغطوا على الروابط التالية:

تعرّفي على الخطوات الصحيحة  الحليب الصناعي لرضيعك

كيف تعرفين ان طفلكِ الرضيع يتفاعل جيّداً مع محيطه؟

هل يمكن ان يشعر طفلكِ الرضيع بالخوف؟

‪ما رأيك ؟