3 أسئلة تشغل بالكِ عن فترة النفاس... أجوبتها في هذه السطور

3 أسئلة تشغل بالكِ عن فترة النفاس... أجوبتها في هذه السطور

قد تراودكِ بعض الأسئلة عن فترة النّفاس خلال انشغالكِ بالولادة واهتماماتها وتفكّرين بما يجب ان تفعليه بعد الولادة. لذلك نقدّم لكِ في هذا المقال من صحتي، بعض الأسئلة الشّائعة التي تحيّركِ وتبحثين عن إجاباتٍ بشأنها.

 

في غمرة انشغالكِ بالولادة وبجنينكِ، هذا لا يغفلكِ عن التّفكير ببعض الأمور التي تلي هذه المرحلة، خصوصاً إذا كانت الولادة الأولى. في السّطور التالية أسئلةٌ شائعة قد تتساءلين بينكِ وبين نفسكِ عن إجاباتها:

 

هل يجب ان ألزم الفراش أثناء النّفاس؟

 

المهمّ ان تعرفي انّه عليكِ التزام الرّاحة في الأسبوع الأول بعد الولادة في الفراش. أمّا في الأسبوع الثاني فيمكنكِ التّنقّل بين الفراش ومقعدٍ مريح في غرفة النّوم مثلاً أو غرفة الجلوس. وفي الأسبوع الثالث، يصبح من الممكن ان تتنقّلي في أرجاء المنزل وان تمشي ولكن بلطفٍ وحذرٍ وانتباهٍ شديد، على ألا تغادري منزلكِ إلى الخارج إلا بعد إتمام الأسبوع الثالث أو الرابع.

 

تجدر الإشارة إلى الحرص على الرّاحة والتزام الفراش، هو لتشجيع عودة أعضائكِ وعضلاتكِ إلى سابق حالتها، إضافة إلى تنشيط الدورة الدموية والأمعاء والغدد.

 

ما هو السائل النفاسي؟

 

هذا السّائل عبارةٌ عن إفرازاتٍ مهبليةٍ تعقب عملية الولادة وتكون مختلطة في البداية بالدم، ولكن بعد أيام تقلّ كمّية الدم بشكلٍ تدريجي ويتحوّل السّائل إلى إفرازاتٍ مخاطيةٍ، تقلّ مع الأيّام حتى تكاد أن تتلاشى بين الأسبوع الرابع والسادس من الولادة.

 

يحدث ذلك بسبب تغيّر حجم رحمكِ بعد الولادة والتئام موضع التصاق المشيمة بالرحم.

 

كيف يجب ان أتصرّف خلال فترة النّفاس؟

 

يًنصح بأهمية العناية بملابسكِ الدّاخلية بعد الولادة وكذلك نظافة الأعضاء الخارجية.

 

وما تتساءلين عنه حتماً هو "إلى متى تستمرّ عنايتكِ بنفسكِ بعد الولادة؟"، الجواب على هذا السّؤال هو انّ هذه العناية يجب ان تستمرّ لحين انتهاء الأسبوع الثالث، حيث يغلق عنق الرحم ويلتئم موضع اندماج المشيمة ويصبح غير مستعدّ لقبول العدوى.

 

هذه الأسئلة الثلاثة باتت أجوبتها بمتناولكِ، فما عليكِ الآن سوى الاهتمام بنفسكِ واستشارة طبيبكِ الخاص في حال راودتكِ أسئلةٌ جديدة بشأن فترة النّفاس.

 

اقرأوا المزيد عن فترة النفاس على هذه الروابط:

 

افرازات بعد النفاس طبيعية... لا تقلقي منها!

فترة النفاس... مرحلة دقيقة تعرفي على خباياها معنا

هل انت معرّضة للحمل بعد فترة النفاس؟

‪ما رأيك ؟