4 أدوية تؤدي الى السمنة غير المبررة عند طفلكِ!

4 أدوية تؤدي الى السمنة غير المبررة عند طفلكِ!

تعدّ السمنة عند الأطفال من المشاكل الكبيرة والخطيرة التي تسبب الكثير من الأضرار النفسية والجسدية الحادة التي لا يجب التغاضي عنها، ومن أهم الأضرار الصحية التي يمكن أن تسببها السمنة عند الأطفال زيادة خطر أمراض الجهاز التنفسي، مرض السكري، إرتفاع ضغط الدم، زيادة نسبة الكوليسترول في الدم وأمراض القلب.

 

وهنا نشير الى أن البدانة المفرطة عند الطفل لا تكون دائماً بسبب كثرة تناول الطعام، حيث أن هناك بعض الأدوية المضرّة التي يتناولها الطفل والتي تسبب له، ومن هذه الأدوية:

 

الكورتيزون

 

يتم إستخدام أدوية الكورتيزون في علاج العديد من الامراض المزمنة عند الأطفال، والتي تتطلب وقتاً كبيراً  كأمراض الروماتيزم، وعلى الرغم من فوائدها فهي بالمقابل تؤدي الى زيادة الوزن لكونها تساعد في تراكم دهون الجسم، لا سيما في مناطق الوجه والرقبة والبطن والصدر، كما انها تساهم في تخزين الماء والاملاح في الجسم ما يتسبب بزيادة إضافية في الوزن.

 

الأدوية المخصصة للحساسية

 

تعتبر أدوية الحساسية من أكثر الأنواع التي تسبب زيادة الوزن، لأنها تزيد من الشهية وتدفع من يأخذها الى تناول المزيد من الطعام، ما يؤدي الى زيادة الوزن عند الطفل بشكل سريع ومفاجئ.

 

الادوية النفسية

 

إن كان الطفل يعاني من بعض الأمراض النفسية كالاكتئاب والصرع، فإن ذلك يتطلب اللجوء الى تناول بعض أنواع الادوية لوقت طويل، ما يساهم في تنبيه مراكز الاكل في الدماغ وبالتالي فتح الشهية الزائدة على تناول الطعام، ما يؤدي بالتالي الى إكتساب المزيد من الكيلوغرامات الزائدة.

 

دواء الانسولين

 

يستخدم دواء الإنسولين في علاج حالات مرض السكري، حيث أن هذا العنصر يساهم في الحدّ من أعراض هذا المرض لأنه يعمل بطريقة عكسية في تخزين الدهون في الجسم، ما قد يؤدي بالمقابل الى زيادة في الوزن وإرتفاع في كميات الدهون المتراكمة تحت الجلد نتيجة الخضوع لهذا العلاج.

    

تعرفوا عبر موقع صحتي على المزيد من مخاطر السمنة الزائدة:

 

لن تتصوّروا مدى التأثيرات السلبية للسمنة على صحّتكم النفسية!

بالإضافة إلى الطعام... هل تعلمون ما هي أسباب السمنة؟

5 تأثيرات للسمنة على الخصوبة... تنبهي لمخاطرها!

‪ما رأيك ؟