6 أسباب تُضعف التركيز عند الطفل... ما هي؟

6 أسباب تُضعف التركيز عند الطفل... ما هي؟

من الشائع أن يُعاني الأطفال من ضعفٍ في التركيز والإنتباه، ولكن في حال كان هذا الضّعف يُعيق قيام الطّفل بمهامه وخصوصاً المدرسيّة منها، فإنّ الأمر يدلّ على وجود مشكلةٍ جدّية لا بدّ من إيجاد العلاج المُناسب لها.

لذلك، من المهمّ التعرّف إلى الأسباب التي تؤثّر سلباً على تركيز الطّفل وقد تؤدّي إلى إضعافه من أجل التّعامل معها وحلّها.

وتُعزى مشكلة ضعف التركيز عند الطّفل لعدّة أسباب وعوامل مُساعِدة، نُعدّد أبرزها في هذا الموضوع من موقع صحتي.

1
الجو العائلي المُضطرب

الجو العائلي المُضطرب

يُمكن أن يكون الجو العائليّ غير المستقرّ أو المليء بالضّغوط ووجود مشاكل أسريّة كانفصال الوالدين، من أبرز العوامل التي تؤدّي إلى ضعف التركيز لدى الطفل. كما أنّ إجبار الطّفل على أداء واجباتٍ لا تتناسب مع عمره وقدراته يؤدّي إلى إضعاف التركيز لديه.

2
الحالة النفسية السيّئة

الحالة النفسية السيّئة

يتميّز الطفل بطبيعته الحساسة والرّقيقة، لذلك فإنّه يتأثّر بشكلٍ كبير بجميع المُتغيّرات التي تطرأ على حياته. نتيجة ذلك فإنّه من السهل على الطفل أن يُصاب بالصدمات والإكتئاب والمشاكل النفسيّة ما يجعل حالته النفسيّة سيّئة ويؤدّي ذلك إلى تشتّت الإنتباه وضعف التركيز لديه.

3
قلة النوم

قلة النوم

يؤدّي عدم حصول الطفل على قدرٍ كافٍ من النوم إلى إضعاف قدراته الذهنيّة، لذلك لا بدّ من الحرص على تجنيب الطفل السهر لفتراتٍ طويلةٍ ليلاً.

4

الشاشات الرقمية

إنّ جلوس الطّفل لفتراتٍ طويلةٍ أمام التلفاز واستخدامه المطوّل للأجهزة الالكترونيّة يلعب دوراً أساسياً في ضعف التركيز لديه، لأنّ ذلك يؤدّي إلى خمول الذاكرة وضعفها وبطء عمل الدماغ.

5
سوء التغذية

سوء التغذية

يحدث سوء التغذية عند الطفل نتيجة اتّباعه لنظامٍ غذائي غير صحيّ يحتوي على الكثير من الدهون والسكريات والوجبات السريعة، من دون التركيز على الفواكه والخضار والمأكولات الصحّية التي تؤمّن العناصر الغذائيّة الهامّة لنموّه.

6
الإفراط في تناول الطّعام

الإفراط في تناول الطّعام

إنّ الإفراط في تناول الطّعام خصوصاً قبل القيام بالمهام المدرسيّة، يؤدّي إلى تركيز الدم في البطن للقيام بعمليّة الهضم، وبالتالي تصل إلى الدّماغ كمّيةٌ قليلة من الدم ما يؤثّر سلباً على تركيز الطفل وانتباهه. كما أنّ السمنة يُمكن أن تؤثّر سلباً على التركيز عند الطفل.

لقراءة المزيد عن العناية بالطّفل إضغطوا على الروابط التالية: 


‪ما رأيك ؟