6 منافع للهاية... فلا تتردّدي باعطائها لطفلك!

6 منافع للهاية... فلا تتردّدي باعطائها لطفلك!

تستخدم غالبيّة الأمّهات اللهاية من أجل تهدئة أطفالهن عن البكاء، وإلهائهم خلال فترة يقظتهم، في وقت يرى فيها البعض ضرراً على الطفل لجهة التسبّب بمشاكل في مبنى الأسنان. ولكن بالرغم من ذلك، فانّ للهاية  فوائد عديدة لا يمكن أن تغفلها الأم أو تتجاهلها.

 

اللهاية ضرورة

 

معظم الأطفال الرُضّع لديهم ردّ فعل تلقائي للمصّ. بل إن بعضهم يبدأ بمصّ الإبهام أو أحد أصابع اليد وهم ما زالوا في الرحم. واللهاية ضرورية لايهام الرضيع بأنه يرضع، عدا عن أن لها مفعولاً مهدّئاً ومُريحاً. لذلك نجد الكثير من الأمهات يستخدمن اللهايات، ويعتبرنها من الضرورات المفروض توفرها لدى كلّ من يرزق بمولود جديد، كونها لا تقلّ أهميةً عن مستلزمات الرضيع الأخرى.

 

منافع عديدة

 

تُعدّ اللهاية بالنسبة لبعض الأطفال الرُضع وسيلة إرضاء واسترخاء ما بين الرضعات. ولها منافع وافرة، أهمّها: 

 

التهدئة: الأطفال بحاجة إلى وسائل لتهدئة أنفسهم عندما يشعرون بالألم أو الضيق. واللهاية يمكن أن تشكل مصدرا لراحة الطفل وتهدئته أثناء البكاء.

 

الالهاء: هي وسيلة للالهاء كما يدلّ اسمها عليها، وتسلية موقتة. لذلك تُستخدم عند تطعيم الرضيع أو حقنه لأخذ عيّنة من دمه أو غيرها من الإجراءات الطبية التي تتطلب إلهاء الطفل، حتى لا يتألم ويصرُخ كثيراً.

 

المساعدة على النوم: تُساعد الرضيع على النوم، وتجعله يشعر وكأنّه يرضع من ثديك، فيخلد الى النوم لوحده من خلال مصّ اللهاية.

 

اراحة الاذن: اثناء التنقّل، أو السفر في الطائرة، تساعد اللهاية الطفل على التخفيف من الانزعاج الذي قد يحصل له. فالرضيع لا يستطيع التحكّم في عضلات أذنيه كما الكبار لتخفيف الألم الناتج عن الضغط، لذا فإن مصّ اللهاية يُخفف من ألم أُذنيه ويصرف انتباهه عن التركيز على هذا الألم.

 

الحماية من متلازمة الموت الفجائي: يوصي العديد من أطباء الأطفال الأهل بإعطاء أطفالهم اللهاية عند نومهم خلال السنة الأولى. فقد اتضح أن النوم مع اللهاية له تأثير وقائي ضدّ متلازمة موت الرضيع الفجائي. التوصية هي بإعطاء الطفل اللهاية عند النوم ولكن عدم اعادتها لفمه خلال نومه.

 

الفطام عن اللهاية أسهل: عندما تشعرين أنّ الوقت قد حان لفطم طفلك عن استخدام اللهاية، لا يُكلّفك الأمر أكثر من رميها، وهو أسهل من عادة مصّ الطفل إبهامه أو أحد أصابعه، فأمر قطع هذه العادة يكون غالباً صعباً وعسيراً.

 

اليكم من موقع صحتي المزيد من المعلومات عن لهاية الاطفال:

 

لهاية الأطفال... بين المنافع والأضرار!

هل يجب اعطاء الطفل اللهاية؟

اللهاية... يجب أن تقتصر على أوقات الحاجة

‪ما رأيك ؟