7 خطوات تضمن شفاء جرح الولادة القيصريّة بشكل أسرع!

7 خطوات تضمن شفاء جرح الولادة القيصريّة بشكل أسرع!

الشفاء السريع من الولادة القيصرية

لا شكّ أن الولادة القيصريّة جراحة دقيقة، إلا أن الشفاء منها أمر ممكن وسهل، وذلك من خلال الإلتزام ببعض الإجراءات الضرورية التي تضمن التعافي السريع من دون أي مضاعفات جانبيّة ومخاطر محتملة، وذلك عبر بعض الطرق التي نعرضها لكِ في السطور التالية من صحتي.

 

كيف يمكن تحقيق الشفاء السريع من الولادة القيصرية؟

 

غالباً يستغرق الشفاء من جرح عملية الولادة القيصرية من 4 إلى حوالي 6 أسابيع، شرط أن يتّم تنظيف الجرح بالطريقة المطلوبة وبشكل متكرر من خلال إستخدام الماء والصابون، واللجوء الى وضع بعض المطهّرات التي تساعد على إلتئام القطب الجراحية. ولضمان شفاء الجرح بطريقة سريعة مع تجنّب أيّ مضاعفات جانبيّة محتملة، لا بدّ من الإلتزام بهذه النصائح الضروريّة:

 

أولاً: تفادي حمل أي شيء أثقل من رضيعك وإمتنعي تماماً عن القيام بأيّ اعمال منزليّة في هذه الفترة، كما نشير الى أنه يجب الإلتزام بالأوضاع الصحيّة الدائمة والمريحة لا سيما في حال الجلوس أو المشي.

 

ثانياً: اللجوء الى وضع وسادة على مكان الجرح عند الكحّة أو الضحك أو العطس.

 

ثالثاً: من المفيد ممارسة الرياضة الخفيفة مثل تمارين المشي التي تساعد على شدّ عضلات البطن بفعالية.

 

رابعاً: يجب الحرص على الحصول على فترات كافية من الراحة والنوم لفترات طويلة.

 

خامساً: لا يجب إهمال تناول أطعمة قليلة الدسم، والتي تحتوي على نسب عالية من الألياف مثل الفاكهة والخضروات والحبوب، مع ضرورة شرب الكثير من السوائل لا سيما المياه للحدّ من إحتمال الإصابة بالإمساك، والمساهمة في التخلّص من الفضلات بشكل أسرع.

 

سادساً: إهتمي بإختيار الملابس المريحة والفضفاضة القطنية والنظيفة، ولا تقومي أبداً بإرتداء أيّ شيء يضغط على جرح الولادة القيصرية.

 

سابعاً: اطلبي المساعدة في المرحلة الاولى من العناية بطفلكِ، حيث أنكِ قد تشعرين ببعض الإنزعاج لحمله والإهتمام به، ولا تخجلي من طلب المساعدة الجسدية أو النفسيّة من زوجكِ والمحيطين بكِ، ما يمنحكِ الدعم ويساعدكِ على التعافي بوقت أسرع.

 

إليكِ المزيد من صحتي عن مرحلة ما بعد الولادة القيصرية:

هكذا يُمكن أن تتأثّر المشيمة بالولادة القيصريّة!

لهذه الأسباب لا تهملي إستمرار النزيف بعد 40 يوماً من الولادة القيصرية!

متى يلتئم جرح الولادة القيصرية؟



‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟