هذه هي أعراض الحمل خارج الرحم

هذه هي أعراض الحمل خارج الرحم

الحمل خارج الرّحم هو تكوّن للجنين في مكان خارج جوف الرّحم الذي غالباً ما يكون في أحد قنوات فالوب، نتيجة الالتهابات التي تصيب غشاء قناة الرّحم وعادةً تحدث في الحوض ممّا يعيق وصول البُويّضة القادمة من المبيض إلى دخول الرّحم، اضافة الى وجود التهابات وأورام في المسالك التّناسليّة عند المرأة. ويصعب اكتشاف الحمل خارج الرحم ولذلك سنقدم في هذا الموضوع عبر موقع صحتي العوارض التي تشير الى وجود هكذا مشكلة في جسم المرأة.

 

أعراض الحمل خارج الرحم

 

- الإصابة بالنّزيف المهبلي وهذا النّزيف يشبه نزيف الدّورة الشهرية ولكن لون الدّم يكون داكناً كثيراً وهنا ينصح بمراجعة الطّبيب فوراً، حيث يكون الدّم في تلك الحالة هو عبارة عن نزيف يشير إلى حدوث حمل خارج الرّحم. 

 

- تشعر المرأة الحامل في بداية فترة الحمل بآلام مستمرة بجانب واحد من الحوض أو أسفل البطن، وعند الشّعور بألم حاد لا ينقطع عند منطقة البطن يُنصح مراجعة الطّبيب لتشخيص الحالة. 

 

- عند الاستمرار بالحمل وعدم تشخيص الحالة المتعلّقة بالحمل خارج الرحم، ستصاب المرأة بأعراضٍ كثيرةٍ ناتجة عن تقطّع قناة فالوب مثل: الشّعور بالإغماء والدّوخة مع التّعرق الشّديد، وحدوث إسهال وعسر في الإخراج، والشّعور بألم أعلى الكتفين وهو من علامات النّزيف الدّاخلي أيضاً. 

 

- الشّعور بالغثيان والتقيؤ وتغيّر واضح في مزاج المرأة مما يؤدّي إلى تدهور صحة المرأة الحامل، وقد تصاب المرأة نتيجة ذلك باضطرابات في البصر ممّا سيفقدها الوعي، ويؤدي لاصفرار لونها مع التّعرق. 

 

- تصاب المرأة بتضخم في حجم الثّدي وتظن بأنّ هذه الحالة عادية نتيجة الحمل. 

 

- يتعرّض الرّحم إلى تغيّر واضح في حجمه، وهذا التّغير لا يلائم ويتناسب مع سِن الحمل وذلك لأّنّ الحمل داخل الرّحم له حجم خاص به يختلف عن الحمل خارجه.

 

علاج حمل خارج الرحم

 

لا يوجد اي علاج بالعقاقير للحمل خارج الرحم انما هذا الموضوع يتطلب عملية جراحية اما عبر المنظار أو من خلال جراحة البطن.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال الروابط التالية:

 

هذه الاسباب يمكن ان تؤدي الى حدوث حمل خارج الرحم

كيف يمكن علاج انسداد قناة فالوب؟

اليكِ أبرز أسباب انسداد قنوات فالوب وطريقة فتحها

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟