أعراض الديدان عند الأطفال

أعراض الديدان عند الأطفال

تنتقل الدودة الى جسم الطفل بواسطة الأيادي الملوثة بيرقاتها، ومن ثم وضع اليد في الفم. أو من خلال وجودها في الطعام الملوث بالبيوض ما يجعلها تنتقل الى الجهاز الهضمي ثم الى الأمعاء الدقيقة ومن ثم تتكاثر هناك وتكبر الى ان تتحول الي دودة كبيرة ناضجة. ولكن ما هي أعراض هذه الديدان عند الأطفال؟

 

الأعراض

 

بعض الديدان لا يكون لها أي اعراض وتكتشف عند القيام بتحليل البراز. ولكن في الغالب يكون لبعض الانواع الاخرى من الديدان اعراض وعلامات تظهر على الشخص المصاب وتختلف حسب نوع الديدان وتكون كالتالي:

 

كيف تنتقل الديدان الشريطية الى الانسان؟

 

- عند الاصابة بالديدان الشعرية الدبوسية تكون اعراضها عبارة عن الحكة الشديدة والشعور بدوخة والام في البطن. كما يعاني الطفل المصاب بالدودة الشعرية الدبوسية من صعوبة النوم والأرق وعسر الهضم. ويتسبب هذا النوع من الديدان في فقدان الوزن لدى الطفل.

 

- اعراض ديدان الاسكارس تتمثل في الم في البطن مصاحب باسهال وارتفاع في درجة حرارة الطفل. وتؤدي الاصابة بدودة الاسكارس بسوء التغذية لأنها تعيش في الامعاء الدقيقة كما قد تتسبب في انسداد القناة البنكرياسية وحدوث انسداد معوي. وإذا كانت بكميات كبيرة فقد تخترق الامعاء وتؤدي الي التهاب في الغشاء البريتوني.

 

علاجات منزلية للديدان المعوية

 

- بالنسبة للدودة الشريطية فان الطفل المصاب بها تكون دائما شهيتة مفتوحة ولدية رغبة دائما في تناول الطعام إذ إن هذه الدودة تتغذى علي الطعام الذي يتناوله الطفل بشكل مستمر ما يجعله يشعر دائما بالجوع. وتتسبب هذه الدودة في الشعور بالأم حادة في البطن وفقدان الوزن والتعب والارهاق العام وعدم القدرة علي النوم وقد تسبب الإصابة بفقر الدم إذا لم تعالج بشكل سريع.

 

سوء التغذية خطير على الاطفال

 

- تصيب الدودة الإسطوانية الطفل في بعض الأحيان بتشنجات مع حكة شديدة خاصة في فترات الليل كما تجعل الطفل يعاني من القلق وعدم القدرة على النوم بسبب الآلام التي تحدثها في البطن. بالإضاف إلى اضطرابات الهضم و سيلان اللعاب والاسهال. وقد تتسبب في تأخر نمو الطفل وتجعل لونه شاحباً.

‪ما رأيك ؟