امور مهمّة يجب أن تعرفيها عن الخياطة التجميلية للمهبل!

امور مهمّة يجب أن تعرفيها عن الخياطة التجميلية للمهبل!

تتهافت الكثير من السيدات بعد الولادة إلى إجراء خياطة تجميلية للمهبل لتضييقه مهما كانت تكلفتها، فالخياطة التجميلية عادة تقوم بها إذا كانت المرأة تعاني من اتساع فتحة المهبل من جراء الولادة، والأفضل أن تجرى بعد 6 أسابيع من الولادة وليس فوراً بعد الولادة للتأكد من نجاحها . 

 

ما هي الخياطة التجميلية للمهبل؟

 

الخياطة التجميلية هي جراحة بسيطة بالليزر أو بالخيوط الطبية، تتمّ تحت التخدير الموضعي وتستغرق ساعة ونصف، وتختلف من مريضة لأخرى حسب الفئة العمرية والحالة. وفي جميع الأحوال، لا بدّ من تحضير السيدة قبل العملية وإجراء بعض الفحوص الدقيقة لها، كما يجب أن تمارس بعض التمارين الرياضية قبل الخضوع للجراحة. وتتمثل هذه العملية في فصل عضلات المهبل عن المستقيم إذا كان الترميم خلفياً وعن المثانة ومجرى البول إذا كان الترميم أمامياً، وإزالة ترهل المهبل وشد عضلاته مع بعضها البعض عن طريق الخياطة، وشد عضلات العجان أي المنطقة الموجودة بين فتحتي المهبل والشرج إذا كانت مرتخية مما يجعل فتحة المهبل متماسكة وغير مطاطية، ثم تتم خياطة الجلد تجميلياً. ويطيب الجرح خلال ثلاثة أسابيع أو شهر كحد أقصى مع التزام الراحة وعدم بذل أي مجهود أو حركة عنيفة لضمان النتيجة والتئام الجرح بشكل جيد.

 

ما هي النتائج الإيجابية للخياطة التجميلية؟ 

 

يسفر عن إجراء هذه الخياطة التجميلية نتائج إيجابية مهمة فمن الناحية الصحية، فتتمكن المريضة من التبول بصورة طبيعية ولا تواجه صعوبة في الإخراج، ويختفي لديها ذلك الشعور بالثقل وبروز المهبل كالبالون الصغير عند الكحة والعطس أو حتى عند عملية الإخراج. 

 

ومن الناحية النفسية، يساعد على تضييق المهبل ومنع دخول الهواء وخروجه عند المشي أو القيام بالتمارين الرياضية، مما يؤدي إلى زيادة ثقتها بنفسها وإعادة العلاقة الزوجية إلى طبيعتها.

 

متى يجب أن أخضع لهذه الخياطة التجميلية؟

 

يستوجب على السيدات اللواتي يعانين من ترهل الجدار الأمامي للمهبل وهبوط المثانة أو جدار المهبل الخلفي أو المستقيم، أو في حالات عدم القدرة على إفراغ المثانة أو الإمساك المزمن أو الشعور برغبة في التبول أو الإخراج أثناء العلاقة الزوجية أو في حالة حدوث مضاعفات في خياطات توسيع المهبل التي تتم أثناء الولادة. كما تحتاجها أيضاً السيدات اللواتي يعانين من اتساع كبير في المهبل بسبب ولادة طفل كبير الحجم أو بسبب الولادات الطبيعية المتكررة التي تؤثر على العلاقة الزوجية ونجاحها.

 

توصيات ونصائح طبية قبل إجراء الخياطة التجميلية

 

قبل إجراء الخياطة التجميلية للمهبل، إليكم هذه النصائح:

 

- لا تحكمي على شكل المهبل بعد الولادة الطبيعية مباشرة لأن ذلك ليس شكله النهائي، وانتظري ثلاثة أشهر على الأقل بعد الولادة حتى تعود عضلاته إلى وضعها الطبيعي.

 

- لا تخدعي نفسك بإجرائها وقت الولادة حتى تستغلي فترة النفاس لالتئام الجرح لأن النتيجة قد تكون عكسية حيث إن إجراء هذه العملية بعد الولادة مباشرة قد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة كالنزيف أو ضيق غير طبيعي في المهبل ينتهي بك إلى آلام مبرحة أثناء العلاقة الزوجية أو ربما عدم التمكن من ممارستها أو التهاب الجرح أثناء فترة النفاس.

 

- لا تتسرعي في أداء العملية واحرصي على الذهاب إلى طبيب لديه خبرة جراحية ومعرفة تامة بالأعضاء الموجودة في هذه المنطقة الحساسة؛ ليحدد الإجراءات والفحوصات اللازمة قبل الخضوع للعملية، ويحدد نوع العملية الذي يتناسب مع حالتك.

 

- لا تنجرفي وراء اعتقادك الخاطئ بأن لديك ارتخاءً مهبلياً شديداً يحتاج لتجميل دون دواع طبية لذلك أو تنخدعي من قبل بعض الأطباء أو المراكز الخاصة الذين يسوّقون لهذه العمليات لأغراض مادية فقط.

 

اليك المزيد من المعلومات عن موضوع المهبل من خلال موقع صحتي: 

 

كيف يمكن علاج الالتهابات المهبلية؟

لماذا تعانين من حكة المهبل؟

هذه المعلومات يجب ان تعرفيها عن الالتهابات المهبلية

 

‪ما رأيك ؟