إتبعي هذه النصائح العملية ليكون يوم الولادة أسهل

إتبعي هذه النصائح العملية ليكون يوم الولادة أسهل

ها هو موعد الولادة يقترب، أنت وعائلتك في حالة من الإنتظار والترقّب، ما هي التحضيرات العملية اللازم القيام بها خلال الشهر الأخير من الحمل أو الأسابيع القليلة التي تسبق الولادة والتي بإمكانها أن تسهل الموضوع وأن تجعل يوم الولادة والأيام القليلة التي تليه سهلة وخالية من المشاكل والتعقيدات.

 

الإستعداد النفسي

 

فكري دائماً بمولودك الجديد وبالأوقات الجميلة التي ستقضينها معه ومع أفراد عائلتك الآخرين، إذا كان لديك أطفال آخرون تناقشي معهم حول اسم المولود، الزينة التي ستعدونها لاستقباله، وغير ذلك من الأمور التي تطرد جو التوتر والقلق وتحل محله الفرح. لا تستمعي إلى خبرات نساء أخريات، لأن اختبارك بالتأكيد سوف يكون مختلفاً، فلا تتأثري بأي تعقيد أو مشكلة حصلت معهنّ. تحدّثي مع زوجك عن التحضيرات وتخططي معه لمستقبل امولود الجديد والعائلة ككل.

 

التحضيرات العملية

 

- إمنحي نفسك الراحة قبل حلول اليوم المنتظر ولا تجهدي نفسك بالأعمال داخل البيت أو خارجه حتى لا تصلي إلى يوم الولادة وأنت تعبة مرهقة.

 

- إحتفظي بأرقام الهواتف الخاصة بالمستشفى والطبيب عبى هاتفك، كما إحرصي أن تكون أرقام الهواتف الخاصة بزوجك وشخصين آخرين من المقربين إليك محفوظ في مكان عملك لأي طارئ.

 

- تابعي الزيارات الأسبوعية للطبيب أو بحسب الوتيرة التي يحددها هو، وذلك لمراقبة مسار الحمل، وتحديد يوم الولادة ونوعها.

 

- حددي من سيرافقك إلى المستشفى إلى جانب شريكك، فأنت بحاجة إلى شخص داعم ثانٍ، لأن الزوج أحياناً يكون أكثر توتراً من الزوجة التي ستلد الطفل، وهذا الشخص ممكن أن يكون والدتك، شقيقتك، شقيقة زوجك، حماتك، أو صديقتك مثلاً، أو أي شخص بإمكانه أن يخفف من حدة توترك.

 

- لتسهيل الوصول إلى المستشفى، من الأفضل أن يكون الشخص الذي سينقلك يعرف الطريق جيداً، ويعرف أي درب يجب أن يسلك في الفترات المختلفة من النهار، كما أن يقدّر جيداً الوقت الذي سيتطلبه الوصول إلى المستشفى في كل من لك الفترات.

 

- من المهم أيضاً أن يكون المدخل الذي ستدخلين منه إلى المستشفى مألوفاً بالنسبة إليك، والمكان الذي ستركن فيه السيارة لتنزلي منها قريباً إلى المدخل بقدر المستطاع.

 

- في البيت، حاولي أن تدرّبي زوجك على الإهتمام بالمنزل والأطفال في غيابك، كما حضري عدداً من الأطباق التي يمكن وضعها في المجمّد حتى يستطيع زوجك وأولادك الإستفادة منها خلال الفترة التي تحتاجين خلالها للراحة التامة.

 

- تجنّبي الإمساك في الأيام الأخيرة قبل الولادة، كما وحافظي على نظافتك الشخصية جيداً.

 

- حضّري حقيبة أغراضك وأغراض المولود، ضعي فيها الملابس والحاجيات التي ستستعملينها في المستشفى لك وله بحسب إرشادات الطبيب والفريق الطبي. ومن الأفضل أن يتم تحضير الحقيبة منذ الشهر السابع تحسّباً لحدوث ولادة مبكرة.

 

- تأكدي من أن كامل التحضيرات الخاصة باستقبال المولود الجديد جاهزة في المنزل، وأطلعي الشخص الذي سيساعدك في الفترة الأولى بعد الولادة على أماكنها.

 

- تأكدي من وجود الشخص المناسب لرعاية أطفالك الآخرين خلال غيابك، وفي الفترة الأولى التي ستكونين فيها بحجة إلى الراحة في المنزل.

 

المزيد عن تحضيرات الولادة في ما يلي:

 

كيف تستعدين نفسياً للولادة؟ اعتمدي هذه النصائح المهمة لكِ

6 خطوات أساسية لتجهيز المنزل قبل الولادة!

لا تنسي هذه الخطوات المهمة لدى استعدادك للولادة

‪ما رأيك ؟