إكتشفي متى يمكن رؤية كيس الحمل في السونار

إكتشفي متى يمكن رؤية كيس الحمل في السونار

متى يحصل الحمل ومتى يصبح بإمكان الطبيب رؤية كيس الحمل والجنين في الرحم من خلال السونار؟ ماذا إذا كان كيس الحمل فارغاً، هل ذلك يهني أن الحمل كاذب؟ متى يجب أن يظهر الجنين داخل الكيس، وما هي الإجراءات التي يتخذها الطبيب للتأكد من وجود وسلامة الحمل؟ أجوبة جميع هذه الأسئلة تجدينها في السطور التالية، فتابعينا.

 

هكذا يحصل الحمل

 

عندما يقوم الحيوان المنوي بتلقيح البويضة الناضجة خلال مرورها في قناة فالوب، تتجه البويضة التي أصبحت الآن مخصّبة إلى الرحم في رحلة مدتها ثلاثة إلى أربعة أيام، وهناك تقوم بالانغراس في بطانة الرحم، وتبدأ المشيمة بالتكوّن إضافة إلى كيس الحمل الذي سيحيط بالجنين، وهكذا يبدأ الحمل.

 

متى يظهر كيس الحمل؟

 

بعد تأخر نزول الطمث وإجراء الإختبار المنزلي الذي يشير إلى وجود الحمل، تتجه المرأة عادة إلى عيادة الطبيب لإجراء الفحوصات اللازمة والتأكد من وجود الحمل، وذلك يتم من خلال فحص البول وفحص الدم للكشف عن وجود هرمون الهمل في الجسم بمعدلات مرتفعة تشير إلى بدء الحمل، إضافة إلى التصوير بالموجات الصوتية أو السونار الذي يكشف عن وجود كيس الحمل.

 

وهذا الكيس يمكن رؤيته للمرة الأولى خلال الأسبوع الخامس من الحمل، أي بعد أسبوع على تأخر موعد نزول الطمث، ومن الممكن أن يستعمل الطبيب الذي يقوم بالتصوير من خلال البطن، أو السونار المهبلي الذي يُعتبَر أكثر دقة في تحديد مكان الحمل.

 

وإذا بدا الكيس فارغاً!

 

في هذه المرحلة، من الشائع أن يبدو كيس الحمل وكأنه فارغ لأن الجنين ما زال شديد الصغر، وفي هذه الحالة يطلب الطبيب من المرأة العودة بعد أسبوعين أي في الأسبوع السابع من الحمل لإجراء التصوير مرة أخرى والتأكد من وجود الجنين. أما إذا لم يستطع الطبيب رؤية الجنين في الأسبوع السابع أيضاً، يطلب من المرأة إجراء اختبارات لهرمون الحمل، وذلك للتأكد من أن نسبته إلى ارتفاع كما يجب.

 

وبعد ذلك يعيد الطبيب التصوير في الأسبوع الثامن، وحينها يجب أن يظهر الجنين داخل الكيس. أما إذا لم يظهر الجنين هذه المرة أيضاً، يكون هناك احتمال الحمل خارج الرحم، وذلك يتطلب من الطبيب البحث عن موقع الحمل والتخلص منه إذا كان يهدد حياة الأم.

 

المزيد حول فحص السونار في ما يلي:

 

هل يكشف السونار الحمل الكاذب؟

خلال إجراء السونار، لا تترددي بطرح هذه الأسئلة على الطبيب

هل يمكن للسونار أن يسبّب أي ضرر للحامل؟

‪ما رأيك ؟