إليك كل ما ترغبين معرفته عن شريط اختبار الحمل المنزلي

إليك كل ما ترغبين معرفته عن شريط اختبار الحمل المنزلي

اختبار الحمل المنزلي عبارة عن جهاز صغير تم تصميمه للكشف عن وجود هرمون الحمل أو هرمون إتش سي جي Human Chorionic Gonadotropin Hcg في البول، حيث يرتفع مستوى هذا الهرمون بعد إخصاب البويضة وانغراسها في بطانة الرحم، ويحدث الإنغراس عادة بعد ستة أيام تقريبا من الإخصاب، ويتم تصنيع هرمون الحمل من قبل الخلايا التي ستكون المشيمة لاحقا، فمع انغراس البويضة المخصبة يبدأ هرمون إتش سي جي بالارتفاع سريعا، ويتضاعف مستوى الهرمون كل يومين إلى ثلاثة أيام، ولذا تعتمد طريقة عمل اختبار الحمل المنزلي على كشف الارتفاع في هرمون الحمل في عينة من البول، كوسيلة للكشف المبكر عن الحمل.

 

متى يمكن القيام باختبار الحمل المنزلي بعد عملية لمعرفة ما اذا كان هنالك حمل ام لا؟

 

يمكن اجراء اختبار الحمل المنزلي بعد 10 ايام من عملية اخصاب البويضة، اي قبل حوالي يومين الى ثلاثة ايام من ظهور الدورة الشهرية. وكلما تم اجراء الاختبار في وقت متأخر اكثر، تكون النتيجة اكثر دقة.

 

كيف يعمل اختبار الحمل المنزلي؟

 

يرصد اختبار الحمل المنزلي وجود هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشريHCG  في البول. لذلك يجب ان تكون هناك كمية كافية من هذا الهرمون ليلاحظه اختبار الحمل المنزلي. ويمكننا البدء برؤية الهرمون في البول بعد 6 ايام من اخصاب البويضة. وفي كل يومين، تضاعف كمية الهرمون نفسها، سواء في الجسم او في الافراز عن طريق البول، ولذلك يجب اجراء الاختبار بعد 10 ايام من اخصاب البويضة او بعد بضعة ايام، للحصول على نتيجة موثوق بها قدر الامكان.

 

إليكم الخطوات المثالية لاستخدام اختبار الحمل المنزلي 

 

الخطوات العامة لاستخدام اختبار الحمل المنزلي هي:

 

- غسل اليدين جيدا بالماء والصابون، وإخراج الجهاز من العبوة الخاصة به. 

 

- يجب تفقد تاريخ صلاحية اختبار الحمل قبل استخدامه، وخصوصا إذا كان موجودا بالمنزل منذ فترة طويلة، كما أن حفظ الجهاز في الحمام أو الأماكن الرطبة قد يجعله فاسدا وغير صالح للاستعمال. 

 

- الأفضل إجراء الفحص في الصباح الباكر عندما يكون البول مركزا، ويتم جمع البول الخاص بإجراء الفحص من الجزء الذي يخرج في منتصف عملية التبول، بمعنى أنه يجب إخراج كمية أولية من البول والتخلص منها، ثم تستخدم الكمية التي تليها ليتم إجراء الفحص عليه. 

 

- لإجراء الفحص قد تحتاج لجمع كمية من البول في كوب بلاستيكي يأتي مع الجهاز، واستخدام قطارة لسحب كمية قليلة منه ووضعها على المكان المخصص على شريحة الجهاز، وفي بعض الأجهزة كل ما هو مطلوب غرس نهاية الشريحة في كوب البول لمدة تتراوح بين 5-10 ثوان، وفي أجهزة أخرى لا يكون هناك حاجة لجمع البول، فقط يتم تعريض نهاية الشريحة لمجرى البول أثناء عملية التبول، فذلك يعتمد على التعليمات الخاصة بكلِ جهاز ويجب اتباعها بدقة. 

 

- وضع الجهاز على سطح مستو وانتظار النتيجة حسب الوقت المحدد في التعليمات، وعادة يتراوح بين 1-10 دقائق حسب نوع الجهاز. 

 

- بعد انقضاء الوقت المحدد يمكن رؤية النتيجة على الشريحة، والتي ستظهر على شكل رمز له معنى موجود في التعليمات أو تغير في لون الشريحة أو ظهور كلمة يوجد حمل، أو لا يوجد حمل.

 

وسعوا معلوماتكم حول اختبارات الحمل عبر موقع صحتي:

 

متى يظهر اختبار الحمل المنزلي؟

ما هو الموعد الافضل لاجراء اختبار الحمل المنزلي؟

الأنواع المختلفة لاختبارات الحمل

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟