متى تزيد فرص حدوث الحمل العنقودي؟

متى تزيد فرص حدوث الحمل العنقودي؟

الحمل العنقودي هو بمثابة تطوّر غير طبيعي للحمل، والذي يؤدي الى تكوّن غير سليم للجنين والمشيمة. وعلى الطبيب ان يجهض المرأة فورا في حال تم تشخيص مثل هذا الحمل. ولكن ما هي اسباب الحمل العنقودي. تابعينا في هذا المقال من موقع صحتي لمعرفة الجواب.

 

أسباب الحمل العنقودي 

 

هناك نوعان من الحمل العنقودي الكامل والجزئي. 

 

الحمل العنقودي الكامل: في هذه الحالة يقوم الحيوان المنوي بتلقيح بويضة فارغة من الكروموسومات الأنثوية، فتتكوّن نسختان من الكروموسومات للاب، ما يؤدي الى عدم تكوّن الجنين ونموّ المشيمة بالشكل الطبيعي بل تكون عبارة عن كتلة من الأكياس تشبه عنقود العنب، وتقوم بإنتاج هرمون الحمل، فيتم تحليل الحمل بشكل إيجابي ولكن لا يظهر الجنين.

 

الحمل العنقودي الجزئي: يحدث عندما يتم تلقيح البويضة بحيوانين منويين، وبالتالي يكون عدد الكروموسومات غير طبيعي، فيحدث الخلل في نموّ المشيمة ويصبح شكلها على هيئة عنقود العنب. ففي حالة الحمل الطبيعي تحتوي بويضة الام على ثلاثة وعشرين كروموسوما والحيوان المنوي عند الأب على العدد نفسه من الكروموسومات، بحيث يبلغ العدد الطبيعي للكروموسومات ستةً وأربعين كروموسوماً. أما في حالة الحمل العنقودي، يكون هناك 69 كرموسوما، 23 من الأم و46 من الأب. في هذه الحالة تستمر المشيمة بالنمو والانقسام وتفرز كميات كبيرة من هرمون الحمل. 

 

متى تزيد فرص حدوث الحمل العنقودي؟

 

تزيد احتماليّة حدوث الحمل العنقودي عند تقدّم المرأة في السن، وتخطيها لسن الـ 35، أو في حالة الزواج المبكر والحمل عند صغيرات السن. كذلك عند المرأة التي تعرّضت سابقا لحالة حمل عنقودي. وتشتكي المرأة في هذا النوع من الحمل من زيادة أعراض الوحم والقيء والغثيان، ويكون حجم الرحم أكبر من المتوقع. وفور تشخيص مثل هذا الحمل، تجري فورا ازالته لانه لا يمكن ان يكون سليما. وفي غالبية الحالات لا تؤثر الاصابة بالحمل العنقودي على فرصة الحمل مرة أخرى، ولكن من المهم الانتظار فترة لا تقل عن 9 اشهر.

 

اقرأوا المزيد عن الحمل العنقودي عبر موقع صحتي:

 

حمل عنقودي

ما يجب أن تعلميه عن الحمل العنقودي

انتبهوا الى مخاطر وأضرار الإجهاض عن طريق الحبوب

‪ما رأيك ؟