ما هي المضاعفات التي يسببها الحمل العنقودي؟

ما هي المضاعفات التي يسببها الحمل العنقودي؟

مضاعفات الحمل العنقودي

الحمل العنقودي هو عبارة عن نمو لورم غير سرطاني ينشأ داخل الرحم، بحيث تتطوّر المشيمة إلى كيسات أو ما يعرف بالـCysts ما يجعل الحمل غير سليم ولا يحتوي حتى على جنين.

هناك نوعان من الحمل العنقودي، الحمل الكامل والحمل الجزئي. في الحمل العنقودي الكامل، تكون الأنسجة المشيمية غير طبيعية ومنتفخة ويبدو أنها تشكل كيسات مملوءة بالسوائل. في الحمل العنقودي الجزئي، قد يكون هناك نسيج مشيمي طبيعي مع أنسجة مشيمة غير طبيعية. قد يكون هناك أيضاً تكويناً للجنين، لكنه لا يستطيع البقاء على قيد الحياة، وعادة ما يتم إجهاضه في وقتٍ باكر.

 

مضاعفات الحمل العنقودي

بعد إزالة آثار الحمل العنقودي، قد تبقى الأنسجة وتستمر في النمو. وهذا ما يسمى بالأرومة الغاذية الحملي أي GTN.  يحدث هذا في حوالي 15 إلى 20 % من حالات الحمل العنقودي الكامل، وما يصل إلى 5% من حالات الحمل العنقودي الجزئي.

من علامات استمرار الإصابة بالـ GTN وجود مستوى عالٍ من هرمون الغدد التناسلية المشيمية البشرية HCG وهو هرمون الحمل - بعد إزالة الحمل العنقودي. في بعض الحالات، تتغلغل الأورمة الغاذية الحملي في عمق الطبقة الوسطى من جدار الرحم، مما يسبب النزيف المهبلي.

يمكن دائمًا معالجة هذه الأورمة وخصوصاً من خلال العلاج الكيميائي، أو حتى قد يلجأ الطبيب إلى استئصال الرحم.

نادراً ما تتطور أرومة الغاذية الحملي إلى شكلٍ سرطاني يعرف باسم سرطان المشيماء وينتشر إلى أعضاء أخرى. وعادة ما يتم علاج سرطان المشيماء بنجاح بالعديد من أدوية السرطان. الحمل العنقودي الكامل هو أكثر عرضة للإصابة بهذه المضاعفات من الحمل العنقودي الجزئي.

 

أسباب الحمل العنقودي

يحدث الحمل العنقودي بسبب البويضة الملقحة بشكل غير طبيعي. تحتوي الخلايا البشرية عادة على 23 زوجاً من الكروموسومات. يأتي كروموسوم واحد في كل زوج من الأب، والآخر من الأم.

في الحمل العنقودي الكامل، يتم تخصيب البويضة الفارغة بواسطة حيوان منوي واحد أو إثنان، وكل المادة الوراثية هي من الأب. في هذه الحالة، يتم فقدان أو تعطيل الكروموسومات من بيضة الأم وتكرار كروموسومات الأب.

في الحمل العنقودي الجزئي، تبقى كروموسومات الأم ولكن الأب يقدم مجموعتين من الكروموسومات. نتيجة لذلك، يتكوّن الجنين من 69 كروموسوم بدلاً من 46. ويحدث هذا غالبًا عندما يقوم اثنان من الحيوانات المنوية بتخصيب البويضة، مما ينتج عنه نسخة إضافية من المادة الوراثية للأب.

 

الوقاية من الحمل العنقودي

إذا كنت قد خضعت للحمل العنقودي، فتحدثي إلى طبيبك قبل الحمل مرة أخرى. قد يوصي بالانتظار لمدة ستة أشهر إلى سنة قبل محاولة الحمل مجدداً.

أثناء حالات الحمل اللاحقة، قد يقوم الطبيب بإجراء الموجات فوق الصوتية في وقت مبكر لمراقبة حالتك وتقديم تطمينات لتطوّر الجنين الطبيعي.

 

لقراءة المزيد عن مضاعفات الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

متى تزيد فرص حدوث الحمل العنقودي؟

ما يجب أن تعلميه عن الحمل العنقودي

هل تعانين من الحمل الضعيف؟ 9 أسباب يمكن أن تؤدي لذلك

‪ما رأيك ؟