متى يكون طفلي مستعداً للأطعمة الصلبة؟

متى يكون طفلي مستعداً للأطعمة الصلبة؟

متى يكون الطفل جاهزاً للأطعمة الصلبة؟ سؤال تطرحه العديد من الامهات ونحن اليوم من خلال هذا المقال من صحتي سنقدم لك بعض الأجوبة بهذا الخصوص.

 

علامات شير الى استعداد الطفل للأطعمة الصلبة

 

من العلامات الأولية التي تظهر أن الطفل مستعد للأطعمة الصلبة هي عندما يبدأ بالتحكم برأسه، فعلى الأم أن تنتظر هذه اللحظة لكي تستطيع إدخال الأطعمة في فم الطفل كي يكون رأسه جالساً عند تناول الطعام. الى جانب ذلك من المهم أن تلحظ الوقت الذي يبدأ فيه الطفل بالتوقف عن دفع الطعام الى خارج الفم بحال كانت قد قدمت له اي شيء قبل ان يكون جاهزاً أي تقريباً في شهره الرابع. الجلوس بشكل صحيح يشكل جزءًا من قدرة الطفل على البدء بأكل الطعام الصلب ليحرك فمه ولسانه بتاغم مع جهازه العصبي فيتعلم مهارة المضغ والبلع. 

إن إضافة الأطعمة الصلبة تجعل التحكم بوزن الطفل جيداً فبحال كان طفلك مكتسباً لوزن يصل في مرات عديدة الى ضعف وزنه فاعلمي أنه بحاجة الى الأطعمة الصلبة ولكن بالطبع ليس قبل أن يبلغ شهره الرابع على الأقل. يزداد شعور الطفل بالجوع حتى بعد أخذه للبن ولو وصولاً الى أربع مرات في اليوم ومن هنا على الأم أن تدرك ضرورة البدء بتقديم الطعام الصلب له. من المعلوم أن هذه الخطوة تبدأ دائماً بعد استشارة الطبيب المختص بالإشراف على حالة الطفل ليؤكد على استعداده لخوض التجربة.

 

بعض حركات من الطفل تظهر استعداده

 

إن بدأ طفلك يمضغ ألعابه أو يحاول التقاط الطعام من صحنك فاعلمي أن استعداده لتناول الطعام الصلب قد بدأ. فوفق دراسة نشرتها مجلة يونغه فاميليه الألمانية والتي تعنى بشؤون الأسرة ذكرت ان الطفل يبدأ بمضغ مقبض اليد أو يضع بعض الأغراض في فمه ناهيك عن مد يديه الى طعام الوالدين.

 

اقرأوا المزيد عن غذاء طفلكم الرضيع عبر موقع صحتي:

 

ما هي كمية الحليب الصناعي المناسبة للطفل الرضيع؟

ابعدوا أطفالكم عن هذه المأكولات

اكتشفي مع د. ساندرا الحاج اساسيات تغذية طفلك

‪ما رأيك ؟