هذا ما يحمله لك الأسبوع الثلاثين من الحمل

هذا ما يحمله لك الأسبوع الثلاثين من الحمل

تتساءل المرأة كثيراً حول الاسبوع الثلاثين من الحمل وما يحمل لها من مفاجآت جديدة، هذا الأمر سنجيبك عنه اليوم من خلال هذا الموضوع من صحتي. 

 

نمو الجنين

 

في الأسبوع الثلاثين من الحمل والذي يمثل الثلث الأخير منه قد تشعر المرأة بتعب الحمل باكمله وتأمل دنو الولادة وهذا الأمر يشمل كل النساء تقريباً. في هذا الأسبوع يزن الطفل حوالي الثلاثة أرطال أي الكيلوغرام ونصف وأما طوله فيصل الى حوالي ٢٧ سنتمتراً من رأسه الى أردافه ويستمر الطفل بالطبع باكتساب الوزن مع طبقات متعددة من الدهون، وهذه الدهون تجعل التجاعيد تبدو أقل في جسمه وتوفر له الدفء بعد الولادة. عند الولادة يحضر الطفل تنفسه وهذا الأمر يقلد فيه الطفل حركات تنفسك عن طريق تحريك الحاجز بشكل متكرر وهنا ممكن أن تحصل الحازوقة للطفل وقد تشعر بها المرأة وكأنها تشنجات إيقاعية في الرحم. 

 

رعاية الجسم

 

خلال الأسابيع العشرين الى الثلاثين تكتسب النساء الحوامل أكبر قدر من الوزن ويستمر الوزن بالازدياد ولكن التغيرات الجسدية تكون قد انتهت. اكتساب الوزن يشعر المرأة في هذه المرحلة بعدم الراحة وعليها التنبه لوضعيات جسدها التي تتخذها بسبب نمو الحمل وآلامه ومن هذه الأمور الانتباه لطريقة الجلوس والسير لتجنب آلام الظهر. 

الى جانب ذلك تسبب للمرأة هرمونات الحمل الألم في المفاصل وبالتالي أيضاً تقل كمية السائل المحيط بالجنين وعليها هنا أن تستمر بالاسترخاء للتتغلب على الاختلالات الهرمونية. بعض النساء في مرحلة الأسبوع الثلاثين من الحمل يعانين من الإمساك وتعد هذه المشكلة شائعة لذلك على المرأة الحامل التنبه لنوع الطعام الذي تتناوله فهرمونات الحمل تبطئ عملية الهضم الى حد كبير، هنا ننصح المرأة بتناول الخضراوات والطحين غير المنخل والأطعمة الغنية بالألياف. 

 

نصائح في الأسبوع الثلاثين من الحمل

 

مع الموعد المحدد للولادة زوري الطبيب بشكل دوري للقيام بالموجات الصوتية والاطمئنان على صحة الجنين مع اختبارات الدم طبعاً. على المرأة أيضاً أن تهتم باتباع نظام غذائي متوازن لتجنب الإمساك مع مواصلة التمارين الرياضية المناسبة للمرحلة للتخلص من آلام الظهر مع استخدام وسادة الحمل المناسبة.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال الروابط التالية:

 

مشاعر النساء قبل الولادة وبعدها

فحص الحمل إيجابي؟ راجعي روزنامة الحمل

كيف تتجنب الحامل الاصابة بسكري الحمل؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟