البدانة عند الاطفال... خطر لا يمكن الاستهانة به والعلاج ضروري!

البدانة عند الاطفال... خطر لا يمكن الاستهانة به والعلاج ضروري!

تُعتبر البدانة مرضاً حقيقياً وهي ليست مشكلة جمالية ابداً بل حالة صحّية معقدة تتطلب علاجاً جذرياً. وتماماً كما يمكن للكبار أن يعانوا من السمنة، فكذلك الامر بالنسبة للأطفال الذين تزيد نسبة البدانة بينهم بسبب نمط الحياة الحالي القائم على تناول الوجبات السريعة، مشاهدة التلفاز لساعات طويلة واستخدام الالعاب الالكترونية بدل القيام بنشاطات بدنية. وقد اصبحت مشكلة بدانة الاطفال منتشرة بشكل خطيرة في العالم العربي، حيث وصلت نسبة الاطفال البدينين في الامارات العربية المتحدة مثلاً ١٩.٧٪. وهناك دول تعاني اكثر من هذه المشكلة، حيث تحلّ ايرلندا وبريطانيا والبانيا في المراتب الاولى لأسوأ البلدان الاوروبية على صعيد الوزن الزائد عند الاطفال. وتصل نسبة بدانة الاطفال في ايرلندا على سبيل المثال الى ٢٧.٥٪. فاليكم كل المعلومات عن بدانة الاطفال لكي تكونوا مدركين لأبعاد المشكلة.

 

مضاعفات خطيرة

 

يكون الطفل بديناً حين تتخطى زيادة الوزن لديه نسبة تساوي او تفوق ١٥٪ من معدل النمو لطفل في مثل عمره وبمثل طوله. ويمكن ان ينتج ذلك عن تناول الاطعمة غير الصحّية وقلة الحركة. كما يمكن للبدانة ان تنتج عن عوامل وراثية وخلل هرموني يربط بين الجهاز الهضمي والجزء المتحكم بالشهية في الدماغ، وهذا ما يزيد الاقبال على الطعام. وكذلك الامر بالنسبة لنقص نشاط الغدّة الدرقية او تناول بعض الادوية التي تزيد من السمنة. فما هي مضاعفات البدانة عند الاطفال؟.

 

يؤدي تراكم الدهون الى ضعف الاستجابة للانسولين في انسجة الكبد والى زيادة الدهون الثلاثية في الجسم ما يؤدي للاصابة بالكولسترول وامراض القلب وضغط الدم في المستقبل. ويمكن للطفل ان يعاني من صعوبة في التنفس ومشاكل في الحركة.

 

عادات غذائية يجب اعتمادها

 

يعتقد بعض الاهل ان الطريق لتخفيف وزن طفلهم يكون بحرمانه من الطعام، وهذا خطأ كبير او لومه كل ما اراد تناول الطعام. انما يكمن الحلّ في تغيير العادات الغذائية، خصوصاً إذا كان الطفل يدمن تناول الحلويات والاطعمة الجاهزة والمشروبات الغازية والشوكولا والشيبس. فاليكم العادات التي يجب اتباعها لمساعدة الطفل على التخلص من الوزن الزائد:

 

- استشارة اخصائية تغذية والاستمرار في زيارتها من وقت الى آخر لمتابعة وزن الطفل.

- تقليل مرات الذهاب الى مطاعم الوجبات السريعة والجاهزة.

- تقسيم الوجبات التي يتناولها الطفل  الى ٣ وجبات رئيستين ووجبتين خفيفتين  وتعويده على الالتزام بوقت معين لتناول الطعام.

- التخفيف من شراء الحلوى والشوكولا والسكريات ووضعها في مكان مخفي عن الطفل لكي لا يأخذ منها كل ما يرغب في ذلك.

- تقديم الخضار والفواكه بطريقة مميزة للطفل لكي يرغب في تناولها.

- وضع اكواب من الماء على مائدة الطعام بدل المشروبات الغازية.

- الخروج كعائلة للقيام ببعض النشاطات الخارجية التي تتضمن الحركة.

- اشراك الطفل في نادي مخصص لتدريب الاولاد ضمن رياضة جماعية ككرة القدم او كرة السلة. 

 

ويقدّم لكم موقع صحّتي هذا الرسم التوضيحي لمخاطر البدانة عند الاطفال وانتشارها في العالم العربي:


‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟