الحلتيت مفيد للأطفال ومؤذ للحوامل والرضع

الحلتيت مفيد للأطفال ومؤذ للحوامل والرضع

الحلتيت هو صمغ من نبات الكلخ له رائحة كريهة شبيهة برائحة البصل مع الثوم، وله طعم غير مستحب وهو مر بعض الشيء، ويعتبر أفضل أنواعه الصافي المائل للون الأحمر، سريع الذوبان بالماء، ويتواجد على عدة أشكال ومنها الكتل الصلبة، والقطع صغيرة الحجم على هيئة أقراص أو مسحوق.

ويحتوي الحلتيت على عنصر الكبريت، الكربوهيدرات، والبروتينات، والألياف، والفسفور، والكالسيوم، والحديد، والريبوفلافين، والكاروتين، والنياسين، ومواد مضادة للأكسدة.

 

الحلتيت لعلاج مشاكل المعدة والمغص عند الأطفال

الحلتيت هو علاج مذهل لمختلف أنواع مشاكل المعدة، فهو يعتبر مضادا للتشنج والالتهابات، ومضادات الأكسدة، ومضادات تطبل البطن التي تساعد على تخفيف مشاكل عسر الهضم واضطرابات المعدة والغازات المعوية والديدان المعوية وانتفاخ البطن وأعراض القولون العصبي. كما يعتبر الحلتيت أساساً لعلاج التسمم الغذائي.

ويعتبر الحلتيت من الوسائل الأساسية التي تعالج المغص عند الأطفال والتي تساهم بالشفاء من ألم الأمعاء، كما يساعد في القضاء على الديدان ويخلص من الغازات والانتفاخ. ويشكل الحلتيت أساسا في زيادة الوزن عند الأطفال لكونه يفتح الشهية لتناول الطعام. كما يخلص من احتباس البول ويعالج الإمساك ويخفف من ألم الأسنان. ويمكن أن تستهلك كمية قليلة من الحلتيت على أساس إضافته إلى  الطعام، وثمة خيار آخر هو حل بضع قطع صغيرة من الحلتيت في نصف كوب من الماء وشربها يوميا بعد تناول وجبة من الطعام.

 

الحلتيت يشفي اضطرابات الجهاز التنفسي والسعال الديكي والجاف

غالبا ما يستخدم الحلتيت لعلاج مشاكل الجهاز التنفسي مثل الربو والتهاب الشعب الهوائية والسعال الجاف، والسعال الديكي ونزلات البرد. بالإضافة الى ذلك، فهو بمثابة منبه الجهاز التنفسي، وهو أمر مفيد جدا في تخفيف احتقان الصدر والتخلص من البلغم.

يمكنك صنع عجينة من مسحوق الحلتيت المعجون بالماء ثم تطبيقه على صدرك لكونه يعد وسيلة  فعالة لتخفيف السعال.

وللتخلص من السعال الجاف، والسعال الديكي، والتهاب الشعب الهوائية والربو يمكنك مزج  نصف ملعقة من مسحوق الحلتيت ومسحوق الزنجبيل الجاف وملعقتين من العسل وتناول الخليط ثلاث مرات على الأقل يوميا للحصول على الشفاء.

 

فوائد الحلتيت على بشرة الأطفال

يعالج الحلتيت اصفرار وشحوب البشرة عند الأطفال وذلك فقط من خلال نقع القليل من الحلتيت بزيت الزيتون ومطحون حبة البركة ودهن جسم الطفل كاملاً به قبل النوم.

 

أضرار الحلتيت

قد يسبب الإفراط في تناول الحلتيت الاستفراغ والغثيان والإسهال والصداع وبعض التحسس في الحلق والشفتين.

وقد يؤدي أيضا الى أعراض الحساسية كالإحمرار، والحكة، والإحساس بالتورم في الجلد.

وينصح بعدم استخدامه للمرأة الحامل لتجنب الإجهاض أو انتقال المواد الكيمائية المتواجدة في الحلتيت إلى حليب الأم مما يسبب للطفل الرضيع مشاكل وإضطرابات، كما يمنع تناوله عن طريق الفم للحوامل والرضع.

 

تعرفوا على أهم الطرق للتعامل مع مغص الاطفال من خلال الروابط التالية: 

 

الحساسية سبب مغص الطفل من الحليب

اليكِ طريقة التعامل مع المغص الحاد عند الرضّع

أطعمة ممنوعة عن الاطفال في السنة الأولى

‪ما رأيك ؟