كيف تخفف الحامل من ألم الاسنان؟

كيف تخفف الحامل من ألم الاسنان؟

تعتبر فترة الحمل من الفترات العصيبة التي تمر على المرأة، وذلك بسبب ما تواجهه فيها من متاعب وآلام ومشاكل نفسية قد تعكرّ جوّ الحمل لفترة طويلة وقد تجعلها تفكر كثيرا قبل الشروع في هذه التجربة مرة أخرى. ومن هذه المشاكل آلام الأسنان والتهابات اللثة، التي ان لم تتم الوقاية منها ستكون سبباً في تعاسة الحامل، فكيف يمكن تخفيف الم الاسنان في خلال الحمل؟ هذا سيكون محور موضوعنا عبر موقع صحتي.

 

الم الاسنان خلال الحمل

 

إنّ تسوسات الأسنان والتهابات اللثة تتطلب استخدام كثير من العلاجات والتي لا يمكن استخدامها في فترة الحمل. ولذلك من المهم جداً ان تعتني المرأة الحامل بصحة فمها وأسنانها في خلال هذه الفترة وان تنخرط في برنامج صحي خاص بصحة الفم والأسنان خلال فترة الحمل. لا سيما وان التغيرات الهرمونية المصاحبة للحمل تجعل من اللثة والأسنان أكثر حساسية للبكتيريا وعرضة للالتهابات والتي تؤثر على صحة المرأة الحامل وعلى الجنين أيضاً.

 

وتصيب التهابات اللثة أكثر من ٥٠٪ من النساء الحوامل وتكون على شكل احمرار وانتفاخ في اللثة مصاحب بنزيف لثوي عند تفريش الأسنان. والمرأة الحامل أكثر عرضة للاصابة بها بسبب زيادة هرمونات الحمل والتي تزيد من كمية الدم المتدفقة للأنسجة وخاصة اللثة مما يجعلها حساسة لأي جير أو كلس متراكم على الأسنان ومليء بالبكتيريا.

 

واذا تم اهمال التهاب اللثة فقد يزداد الالتهاب شراسة ويصيب الأربطة والعظم المحيطين بالأسنان. وقد يسبب ذلك التهابات عميقة في اللثة مما يؤدي الى تكون اتنفاخات لثوية مليئة بالصديد. كما يؤدي ذلك الى خلخلة الأسنان وتآكل العظم المحيط وانحسار شديد في اللثة ونزيف لثوي ورائحة كريهة مزمنة.

 

كما ان الانخراط في برنامج صحي متكامل لصحة الفم والأسنان في خلال هذه الفترة يضمن لك التقليل من متاعب الحمل. الأفضل ان يتم عمل أي علاج غير طارئ للأسنان واللثة اما قبل أو بعد فترة الحمل. أما العلاجات الروتينية والمهمة فيستحسن ان يتم عملها في الثلث الثاني من الحمل والابتعاد عن الثلث الأول والنصف الأخير من الثلث الثالث وذلك لأن هذه المراحل حرجة لصحة الطفل ونموه.

 

ولا بد ان تحافظ الحامل على نظافة أسنانها باستمرار وباهتمام أكثر من المعهود ويكون ذلك عن طريق تفريش الأسنان مرتين الى ثلاث مرات يومياً واستخدام فرشة ناعمة الشعيرات. كما ان استخدام الخيط السني مهم جداً وذلك لتنظيف الأسطح الجانبية للأسنان، ومن المهم استخدام معجون أسنان مناسب يحتوي على الفلوريد مهم جداً.

 

اقرأوا المزيد عن علاج مشاكل الاسنان من خلال موقع صحتي:

 

كيف يتمّ علاج جذور الاسنان؟

معلومات يجب ان تعرفوها عن صرير الاسنان

هل تبحثون عن اسباب وعلاج حساسية الاسنان؟

‪ما رأيك ؟