النوم على الظهر خلال الحمل... خطر كبير على جنينكِ!

النوم على الظهر خلال الحمل... خطر كبير على جنينكِ!

يمكن للمرأة الحامل أن تتعرّض للكثير من المشاكل الصحية التي قد تضرّ بالجنين، وذلك نتيجة النوم الخاطئ، وخصوصاً الإستلقاء على الظهر. فالكثير من النساء لا يدركن مخاطر نوم الحامل على ظهرها، وفي هذا الموضوع من صحتي، نعدد أبرز هذه المخاطر التي قد تهدد صحة الجنين.

 

ما هي مخاطر النوم على الظهر خلال الحمل؟

 

- من المخاطر التي يتركها النوم على الظهر لدى المرأة الحامل هي آلام الظهر الحادة والقوية التي تنتج عن الضغط الكبير الذي يسبّبه الحمل. فمع هذا الوزن الثقيل والضغط الذي يمارسه على الشرايين في الجسم، قد لا يتدفق الدم بالطريقة الصحيحة إلى الظهر، ما يسبب الآلام الشديدة.

 

- كما أن أحد المخاطر التي تنتج عن نوم المرأة الحامل على ظهرها، خصوصاً في الأشهر الأخيرة من الحمل، هو الشعور بالدوار لفترة طويلة من الزمن، فيستحيل عليها النهوض أو أنها لا تتمكّن من السير بطريقة صحيحة.

 

- هذا ويمكن للنوم على الظهر ان يؤثر على الجنين والمشيمة لدى المرأة الحامل، إذ إن الخلل في تدفّق الدم إلى المشيمة والجنين يمكن أن يسبّب مشكلة في نموه بسبب عدم وصول العناصر المغذية الأساسية له.

 

- والنوم على الظهر خلال الحمل يمكن أن يسبب ضيقاً في التنفس لدى المرأة إذ إن الضغط الممارس على الشرايين يعيق وصول الأوكسجين بالكمية المطلوبة، فتعاني من نقص حينها وضيق بالتنفس.

 

ما هي الطريقة الآمنة لنوم المرأة الحامل؟

 

في حين أن النوم على الظهر، بعد الشهر الثالث من الحمل، يمكن ان يؤثر بشكل خطير على صحة المرأة الحامل والجنين، فإن طريقة النوم الأكثر تفضيلاً وتناسباً مع الحمل، هو النوم الجانبي، سواء على جهة اليمين او اليسار، مع وضع وسادة كبيرة بين الساقين وأخرى خلف الظهر لإسناده إليها. 

 

اقرأوا المزيد عن نوم الحامل على هذه الروابط:

 

وضعيات نوم خاطئة جداً للحامل... تجنّبيها!

هذه الوضعيات تمنحك النوم الكافي في الاشهر الاخيرة من الحمل

لماذا تنام الحامل كثيراً؟

‪ما رأيك ؟