فوائد جسدية ونفسية لليوغا خلال الحمل

فوائد جسدية ونفسية لليوغا خلال الحمل

إنّ الحمل من أجمل المراحل التي تعرفها المرأة ولكن يتخللها العديد من التغيرات الجسدية، اذ غالباً ما تفقد الحامل رشاقتها ويتغير شكل جسمها مما قد يجعلها تشعر ببعض التوتر والقلق. لذا ينصح العديد من الخبراء النساء الحوامل بممارسة تمارين اليوغا خلال حملهن نظرا الى فوائدها الجمة وانعكاسها الايجابي ليس فقط  في المحافظة على شكل الجسم وانما بتحسين مزاج الحامل مما يؤثر بشكل ايجابي على صحة المرأة  ونمو الجنين بشكل سليم.

 

ما هي فوائد اليوغا؟

 

لممارسة اليوغا خلال الحمل فؤائد بدنية ونفسية كثيرة أبرزها:

 

الفوائد البدنية

 

- تسمح اليوغا بتهيئة المرأة للولادة الطبيعية اذ تساهم تمارين اليوغا ت بتحسين وشد وزيادة مرونة وتقوية العضلات عند الحامل وزيادة قدرتها على التحمل بدون اجهاد المفاصل كما تساعدها تمارين اليوغا في الحفاظ على توازنها خلال النهار لا سيما أن مركز الجاذبية يتغير لديها مع ازدياد حجم بطنها.


- تسمح الممارسة المنتظمة لليوجا، بتنظيم الدورة الدموية عند الحامل وتخفف من خطر ارتفاع ضغط الدم والإصابة بتسمم الحمل وتحد من احتباس الماء.


- تساعد اليوغا على تقوية عضلات الحوض والتخفيف من آلام أسفل الظهر لا سيما في الفصل الأخير من الحمل.


- تساهم الوضعيات التي يتخذها الجسم أثناء ممارسة اليوغا بمعالجة غثيان الحمل والإمساك والغازات وآلام الظهر والشعور بالاكتئاب والأمور الأخرى التي ترافق الحامل.

 

الفوائد النفسية

 

- تسمح ممارسة اليوغا بالحد من التقلبات المزاجية التي تعرفها الحامل ويزيد من إحساسها بالوعي الذاتي.


- ان الممارسة المنتظمة لليوغا تدرب العقل على البقاء هادئ والتعامل مع الألم مما يجعل عملية المخاض والولادة الطبيعة أسهل.


- ان الممارسة المنتظمة لليوغا تساهم في تخفيف الإجهاد البدني والذهني وتعزز الأفكار الإيجابية عند الحامل وتجعلها في وضع نفسي وعاطفي مستقر وتساعدها في التغلّب على التعب.


- اليوغا  تجعل المرأة الحامل تشعر بالحيوية والتجدد فقد أثبتت الدراسات أن ممارسة ساعة واحدة من اليوغا تعادل أربع ساعات من النوم والراحة.


- تساهم اليوغا في تعليم الحامل كيفية التركيز على ذهنها وجسمها حتى تصبح أكثر معرفةً بنفسها وبالجنين الذي ينمو بداخلها فتتعزز صلتها به ويزيد تعلقه بها.

 

اقرأوا المزيد عن اليوغا من خلال الروابط التالية:

 

اليوغا من افضل العلاجات للادمان!

اليوغا... الرياضة الأفضل للرجال أيضاً

رياضة اليوغا تحفّز العلاقة الحميمة

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟