بعد اليوم... لن تخافي من نغزات قلبك خلال الحمل

بعد اليوم... لن تخافي من نغزات قلبك خلال الحمل

تعدّ مشاكل القلب من أخطر الأمراض التي قد تصيبكِ خلال الحمل، خصوصاً انها تشكّل خطراً مباشراً عليكِ وعلى الجنين، لذلك فإن الوقاية خيرٌ من أيّ علاج.

 

ولا يؤدي القلب عند الحامل مهامه الوظيفية فقط إنما يعمل بشكل مضاعف؛ إذ يحتاج للعمل بقوة من أجل ضخّ الدم لجسمها وللجنين في الرحم أيضاً. من هذا المنطلق، يصبح الحمل أمراً صعباً إذا كنتِ مصابة بأمراض قلبية.

 

لذلك قد تشكو بعض النساء الحوامل من نغزات في القلب مع تسارع لنبضاته وهو ما يسبب لهم مخاوف كثيرة خوفاً على الجنين.

 

إذا حصل لكِ مثل هذا الأمر، لا تخافي واذهبي فوراً إلى طبيبك الذي يتابع حملك فهو الأدرى بكل تطوّر يحصل داخل جسمك ويمكنه ان يصف لك العلاج المناسب مع بعض النصائح التي ستفيدك حتماً.

 

أسباب شعوركِ بنغزاتٍ في قلبك

 

  • المجهود البدني الكبير:

  •  

لأنه يجعل قلبكِ ينبض بشكل أسرع لضخّ المزيد من الدم، ونتيجة تسارع نبضات القلب قد تشعرين بأن قلبكِ يؤلمكِ أو ان هناك نغزات في القلب قد تأتي بشكل غير مستمر. وإذا حاولتِ الاستلقاء والنوم خصوصاً على ظهركِ وشعرتِ ببعض النغزات في قلبكِ، يكون هذا لأن وزن الجنين في الرحم يضغط على الشريان المتّصل بقلبكِ. ولكنّ سرعان ما يزول هذا الشعور لديكِ في اللحظة التي تقومين بها من مكانكِ وتغيّرين الوضعية؛ وغالباً ما تحدث هذه الحالة في الأشهر الأخيرة من الحمل مع زيادة وزن الجنين.

 

  • نقص بعض العناصر الغذائية:

  •  

هناك بعض العناصر الهامة والفيتامينات الضرورية لكِ أيتها الحامل والتي إن قلّت في جسمكِ، تؤدّي إلى زيادة خفقان القلب الذي يشعركِ بألم على شكل نغزات قوية. كذلك، هناك نسبة كبيرة من النساء الحوامل تعاني من فقر دم شديد؛ وأكدت الدراسات ان نسبة إصابة السيدات في فترة الحمل بالأنيميا تعدّت الـ40 في المئة، وهذا الأمر يسبب خفقان القلب الشديد ومن ثمّ الشعور بنغزات في القلب.

 

لنغزات القلب أسبابٌ متعدّدة ذكرنا أبرزها في هذا المقال. وإن شعرتِ بنغزاتٍ قويةٍ لا تخافي فالأمر ربّما يكون بسيطاً ولكن استشيري طبيبكِ فوراً للوقاية من أيّ مضاعفات قد تصيبكِ وجنينكِ.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع على هذه الروابط:

 

ما هي اسباب نغزات القلب؟

هكذا تستعد مريضة القلب للحمل

ما هو مرض روماتيزم القلب؟

‪ما رأيك ؟