بماذا يمكن استبدال حمام الرضيع في الشتاء؟

بماذا يمكن استبدال حمام الرضيع في الشتاء؟

تجمع العديد من الدراسات على ضرورة أن يحظى جميع الاطفال منذ اللحظة الأولى لولادتهم الى حمام مناسب، نظراً لما يعود به هذا الأمر من نتائج ايجابية على الصحة وعلى النظافة الشخصية للطفل والتي سيشعر بها، ما يؤدي حتماً الى شعوره بالراحة الأمر الذي يسمح له بأن ينام هادئاً ولا يستيقظ كثيراً، ومن هنا يشدد الاطباء على ضرورة أن يكون الحمام دوماً في الليل، للحصول على قسط أكبر من النوم والاستفادة قدر الامكان من الغذاء الذي يعود به على صحة الطفل. الا انه في فصل الشتاء تخسى العديد من الأمهات من تحميم الطفل، خوفاً من البرد الذي قد يتعرض له في هذا الفصل. ولذلك سنقدم لكن في هذا الموضوع عبر موقع صحتي عدداً من بدائل تحميم الرضيع يومياً في الشتاء.

 

بدائل تحميم الرضيع يومياً في الشتاء

 

على عكس ما تعتقد الكثير من الأمهات فان الاطباء يشددون على ان الاستحمام في الشتاء ضروري جداً ويشعر الطفل بالتدفئة والنظافة ويعطيه صحة أفضل وبالتالي فانه من الأمور الضرورية للغاية التي يجب الحرص عليها يومياً للطفل. اما اذا ما كانت الأم تخشى من ان يتعرض طفلها للبرد في فصل الشتاء، فهناك العديد من الأمور التي يمكن القيام بها والتي تساعد في التعويض عن الاستحمام ولعل ابرزها غسل النصف السفلي للطفل فقط، أي منطقة المقعدة والأعضاء التناسلية، بالماء الدافئ بعد كل تغيير للحفاض، وهذا الأمر يعد ضرورياً جداً متى أمكن مع ضرورة تجنب المناديل المعطرة منعاً لتعرض الطفل للتسلخات الجلدية.

 

كما يجب على الأم غسل يدي ووجهه الطفل مرتين يومياً في الصباح والمساء، والاكتفاء بغسيل رأسه مرّة أو مرتين في الأسبوع، ويفضل أن يكون ذلك في الصباح، هذا فضلاً عن ضرورة غسل القدمين وتغيير جوارب القدم كل يوم قبل النوم، وإزالة الأوساخ العالقة بين الأصابع، نتيجة العرق أو بسبب قماش الجوارب.

 

الا ان الأمر لا يقتصر على هذه النقطة فقط، بل يجب على الامهات الانتباه جيداً الى نظافة يدي الطفل ورقبته ايضاً والعمل على مسح هذه المنطقة بالماء الدافئ والفوط النظيفة، وكذلك وضع كريم مرطب لبشرة يكون مخصصاً للرضع.

 

اقرأوا المزيد من المعلومات عن حمام الرضيع عبر الروابط التالية من موقع صحتي:

 

الخطوات المثالية والسهلة لإستحمام الطفل

حمّام الطفل الرضيع... عملية دقيقة

للمحافظة على بشرة طفلك... احذري كثرة الإستحمام

‪ما رأيك ؟