بهذه الطرق الفعّالة يمكنك الوقاية من سكر الحمل!

بهذه الطرق الفعّالة يمكنك الوقاية من سكر الحمل!

خلال فترة الحمل، يجب أن تكون محاولة السيطرة على نسبة السكر في الدم من بين أهم الأمور التي يجب ان تولي الحامل اهتماماً خاصاً بها. فسكري الحمل يحدث عندما يصبح جسم الحامل أكثر مقاومة للأنسولين ولا ينتج الكمية المناسبة منه لتنظيم نسبة السكر في الدم. فما هي أفضل الطرق للوقاية من سكر الحمل؟ اكتشفوها في هذا الموضوع من صحتي.

1

خسارة الوزن 

تعتبر خسارة الوزن والتخلّص من الكيلوغرامات الزائدة من بين الطرق المهمة التي تساعد في السيطرة على نسبة سكري الدم في الحمل. فعلى المرأة الحامل ان تقلّل من تناول السكريات والدهون المشبعة التي من شأنها أن ترفع نسبة السكر في الم وأن تركّز بالمقابل على إدراج الأطعمة التي تحتوي على الألياف الغذائية في نظامها الغذائي اليومي مثل الحبوب الكاملة، والخضروات غير النشوية، والفواكه، والبقوليات، ومنتجات الألبان قليلة الدسم. بالإضافة إلى تناول البروتينات الخالية من الدهون والأطعمة الغنية بالدهون الصحية مثل المكسرات. 

2

ممارسة الرياضة

يمكن أن يساعد التمرين الرياضي على منع زيادة الوزن خلال الحمل، وهذا بدوره يساعد على تقليل خطر الإصابة بسكري الحمل. كما أنه يساعد جسم المرأة الحامل على أن يكون أكثر حساسية للأنسولين الذي يقوم به البنكرياس مما يسمح بتحكم أفضل في نسبة السكر في الدم. من هنا على المرأة الحامل ان تمارس التمارين الرياضية المعتدلة أو الخفيفة لمدة 30 دقيقة معظم أيام الأسبوع. إن المشي والسباحة وركوب الدراجات الثابتة كلها خيارات جيدة. ولكن من الأفضل التحقق مع الطبيب قبل البدء في أي برنامج للتمارين الرياضية.

3

الالتزام بمواعيد الطبيب

من المهم ان تلتزم الحامل بكلّ مواعيد الطبيب، بحيث انه وبين الأسبوعين 24 و28 من الحمل، سيتم فحص معدّل السكر في جسمها. إذا تم تشخيص إصابتها بسكري الحمل، من المهم ان تلتزم بتعليمات الطبيب الذي لربما سوف يصف حقن الانسولين.


 لقراءة المزيد عن داء السكري إضغطوا على الروابط التالية: 

ما هو اعتلال الكلى السكري؟


التين الشوكي... صديق ممتاز لمرضى السكري!


كيف يساهم الخس في محاربة السكري؟

‪ما رأيك ؟