للغدة الدرقية تأثير على حملك... اكتشفي كيف!

للغدة الدرقية تأثير على حملك... اكتشفي كيف!

يتأثر الجسم بعمل الغدد وإفرازاتها ومن المهم أن نسلط لك الضوء اليوم من خلال هذا المقال من موقع صحتي حول الغدة الدرقية والحمل وكيفية تأثيرها على جنينك. 

 

الغدة الدرقية وأهميتها

 

الغدة الدرقية هي إحدى الغدد الصماء في الجسم وتقع في مقدمة العنق وهي الغدة المسؤولة بشكل رئيسي عن تنظيم عملية الأيض وأي خلل آخر في إفراز هرموناتها يؤثر بشكل مباشر على الحمل ويمكن أن يسبب الإجهاض في حال زاد فرز الهرمونات وخلال الحمل يزيد نشاط الغدة الدرقية بشكل كبير لتلبية متطلبات الحمل. 

 

بحال زيادة إفراز هرمونات الغدة الدرقية

 

في حال زاد إفراز هرمونات الغدة الدرقية خلال الحمل تحدث الولادة المبكرة أو قد يموت الجنين داخل رحم المرأة. من جهة أخرى من الممكن أن تصاب المرأة بتسمم الحمل وبفشل عضلة القلب أو حدوث الإجهاض المبكر. 

 

كيف تعالج زيادة إفراز هرمونات الغدة الدرقية؟

 

تعالج الغدة الدرقية بالأدوية ولكنها غير آمنة فقد تصل الى الجنين من خلال المشيمة وأما العلاج بالأشعة فهو غير آمن خلال الحمل لأنه قد يحدث تشوهاً للجنين. من ناحية أخرى هناك العلاج الجراحي وه من أفضل العلاجات وفي حال عدم استجابة المرأة للأدوية ولكن من المهم إجراءه في الثلث الأخير من الحمل لأنها في الثلث الأول تشكل خطراً على الحمل. 

 

الغدة الدرقية والحمل وتأثيرها على جنينك

 

مع زيادة إفراز الغدة الدرقية يتأثر الجنين بالامر وتزيد إفرازات الغدة الدرقية لديه ومن بين أعراضها نذكر زيادة دقات القلب عند الجنين مع تضخم الغدة الدرقية للجنين وسينمو الجنين بشكل غير طبيعي مع وجود تشوه في العظام وعند الطفل الحديث الولادة سنلحظ تضخماً في الكبد والطحال.

 

اقرأوا المزيد عن الغدة الدرقية من خلال موقع صحتي:

 

ما العلاقة بين نشاط الغدة الدرقية ومرض السكري؟

هل لإلتهاب الغدة الدرقية تأثير على الحمل؟

أورام الغدة الدرقية متفرعة فتنبهوا لها!

‪ما رأيك ؟