هل فعلاً الغدرة الدرقية تؤثر على الحمل؟

هل فعلاً الغدرة الدرقية تؤثر على الحمل؟

يخشى العديد من الأطباء من إمكانية إصابة المرأة الحامل، خصوصاً في خلال الأشهر الأولى من الحمل من مشكلة الغدة الجرقية التي تعتبر واحدة من أهم المشاكل التي تصيب الحوامل نتيجة التغييّرات التي تحدث في جسمها في خلال هذه الفترة، ما قد يؤثر بشكل سلبيّ على نمو الجنين نظراً لكون جسمه يفتقد الى هذا العنصر وبالتالي فان الغدة الدرقية عند الأم تقوم بدورها على صعيد جسم الأم والجنين على حدّ سواء. وللتعرف اكثر على العلاقة بين الغدة الدرقية والحمل ما عليكن سوى متابعة هذا الموضوع عبر مقوع صحتي.

 

قصور الغدة الدرقية أثناء الحمل

 

إن قصور الغدة الدرقية في خلال فترة الحمل، يعني أن الغدة الدرقية لا تنتج الكميات المطلوبة من هرمون الغدة الدرقية، ما سيؤدي إلى تأخر في نمو الطفل، الأمر الذي يحتّم ايجاد علاج سريع لهذه المشكلة ما يدفع الى حصول الحامل على الهرمون كدواء، يومي في مسعى للمحافظة على مستوى هرمون الغدة الدرقية ضمن المعدل الطبيعي.

 

وفي هذا الاطار، يشدد الاطباء على ضرورة مراجعة معدلات الغدة الدرقية دوماً وبشكل منتظم من خلال احراء التحاليل الطبية المطلوبة للانتباه الى اي خلل قد يصيبها أو عدم استجابة للدواء منعاً لتأثيرها السلبيّ على نمو الجنين.

 

أعراض اصابة الغدة الدرقية لدى الحامل

 

هناك الكثير من الأعراض التي قد تتعرّض لها الحامل وقد تكون دليلاً قاطعاً على وجود قصور لديها في الغدة الدرقية ولعل أبرزها ضعف الشهية لتناول الطعام، والذي يترافق مع زيادة كبيرة في الوزن بسبب تجمع السوائل في الجسم وزيادة نسبة الدهون. 

 

كما وأن الحامل تكون غير قادرة على تحمّل البرد بسبب نقص معدل التمثيل الغذائي، وتعاني من تساقط الشعر وتغيّر ملمسه إضافة الى تكسر الأظافر وتغير لونها إلى اللون الأبيض. بطء الحركة والتفكير ورد الفعل العصبي. 

 

علاج مشكلة الغدة الدرقية عند الحامل

 

لا يختلف علاج مشكلة الغدة الدرقية عند الحامل عن غيرها من النساء اذ يقوم الأمر على تناول بعض الأدوية التي تعمل مكان الهرمون الذي يعاني من القصور.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن موضوع الغدة الدرقية عبر موقع صحتي: 

 

ما العلاقة بين نشاط الغدة الدرقية ومرض السكري؟

ما هي اعراض نقص هرمون الغدة الدرقية؟

اعراض تشير الى مشاكل في الغدة الدرقية... فما هي اسبابها؟ 

‪ما رأيك ؟