هذه هي أسباب تسلخات الأطفال وطرق علاجها

هذه هي أسباب تسلخات الأطفال وطرق علاجها

إنّ بشرة الطفل تكون بغاية الحساسية والنعومة وتتأثر بمختلف العوامل الخارجية أو الأمور التي قد يتعرض لها الطفل من هنا أهمية لإعتناء بها. ويصاب عادة الكثير من الأطفال لا سيما الذين هم بين سن التسعة أشهر والعام، بتسلخات في الجلد في منطقة الحفاض؛ وهي شكل من أشكال التهابات الجلد مما يسبب للطفل ألم حاد وبكاء.

 

أسباب تسلخات الجلد

 

هذه التسلخات ناجمة عن العديد من العوامل ومنها بقاء الحفاض مبلل على الطفل، وعدم تنشيف منطقة الحفاض جيدا بعد الإستحمام. واصابة الطفل بالإسهال وعدم تغير الحفاض بانتظام يؤدي الى الإصابة بالتسلخات. وبعض أنواع الحفاضات تعتبر عاملاً مؤثراً في ظهور هذا النوع من الإلتهاب. ويلعب نوعية الصابون والزيوت والكريمات التي يتم استخدامها للطفل دور في ظهور هذه التقرحات؛ كما أن الإصابة بالفطريات أو بالبكتيريا تجعل من منطقة الحفاض بيئة صالحة لحصول التسلخات. 

 

يضاف الى ذلك اذا كان الطفل يعاني من الأكزيما أو حساسية الجلد وشد الحفاض كثيراً، كلها عوامل ممكن أن تؤدي الى حدوث التسلخات. يذكر أن هذه التسلخات تظهر أكثر خلال فصل الشتاء نتيجة عدم تعرض منطقة الحفاض للتهوئة؛ كما أن تناول الطفل للأدوية المضادة للإلتهابات يؤدي الى ظهور الفطريات وبالتالي حدوث الإلتهاب.

 

أعراض تسلخات الأطفال

 

لتسلخات الأطفال العديد من الأعراض ومنها إحمرار وانتفاخ بمنطفة الحفاض ويقد يصل الإحمرار الى الأعضاء التناسلية والفخذين. ويشعر الطفل المصاب بالتسلخات بالهيجان وعدم الإرتياح وتظهر عليه حركة زائدة وبكاء متواصل وإنزعاج لاسيما عند تغيير الحفاض. كما أن الطفل يشعر بإنزعاج كبير وألم لدى الإستحمام.

عادة ما يمكن علاج تسلخات الأطفال منزليا ولكن في حال استمرت العوارض أو تفاقمت فيفضل مراجعة الطبيب. فإن ارتفاع درجة حرارة الطفل وامتداد الطفح الجلدى إلى ما بعد منطقة الفخذين ووجود بثور أو دمامل مكان الطفح الجلدى أو حدوث إفرازات يستدعي أخذ الطفل الى الطبيب. 

 

نصائح لعلاج التسلخات عند الطفل

 

هناك العديد من الأمور التي يمكن للأم القيام بها لتخفيف التسلخات ويعتبر أفضل علاج ترك الطفل قدر الإمكان بدون حفاض لكي تتنفس بشرته بشكل جيد. كما يمكن فرك منطقة التسلخات بالدقيق بعد تسخينه على النار ويمكن فركها يضا بزيت كبد الحوت للتخفيف من حدة التسلخات.

 وينصح أيضا بغسل ملابس الأطفال بإضافة نصف كوب من الخل الأبيض الى صابون الغسيل وغلي الملابس على حرارة لا تقل عن ٦٠ درجة مئوية لتعقيمها جيداً. ومن العلاجات المنزلية فرك منطقة الحفاض بزيت الزيتون او زيت الجوز بعد الإستحمام وبعد تغير الحفاض لمنع حدوث التسلخات.

 ويمكن أيضا اضافة ملعقتين صغيرتين من البابونج إلى كوب من الماء المغلي وترك المزيج يبرد ومن ثم اضافته الى ماء استحمام الطفل لمحاربة التسلخات.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال الروابط التالية:

 

ابتعدي عن الحفاض الضيق لطفلك... والا!

هذا ما يجب ان تعرفيه عن تسليخات الاطفال الرضع!

هكذا تستخدمين الحفاضات بشكل صحيح

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟