تنبّهوا الى مخاطر الحقيبة الثقيلة على ظهر طفلكم!

تنبّهوا الى مخاطر الحقيبة الثقيلة على ظهر طفلكم!

مع بداية العام الدراسي، يعود الطفل مجدداً إلى حمل الحقائب المدرسية الثقيلة التي لها مخاطر لا تحصى ولا تعدّ على صحته البدنية. لذلك، لا بدّ من أن نطلعكم على أهم مخاطر الحقائب الثقيلة على صحة طفلكم ونموّه البدني والنفسي أيضاً، فتابعوا القراءة.

 

مخاطر حقيبة الظهر الثقيلة على الطفل

1

آلامٌ مزمنة في الظهر والرقبة

إذا كان الطفل يحمل حقيبة الظهر الثقيلة، فيمكنه أن يعاني من آلام في الرقبة وفي الظهر، وآلام أسفل الظهر، دون ان ننسى أوجاع الكتفين. فالوزن الثقيل، أي الذي يتخطى وزن جسم الطفل بأكثر من %، يمكن أن يشكّل خطراً على هذه المناطق وقد يؤدي إلى وضعية ظهر غير مستقيمة، بمعنى آخر منحنية. من هنا، وعند إختيار حقيبة الظهر، من المهم أن تحتوي على حزام يربطه الطفل حول بطنه ويساعد على تثبيت الحقيبة على الظهر وتوزيع الوزن على الجسم بدون الإضطرار إلى حني الظهر.

2

التأثير على الجهاز العصبي والدورة الدموية

إن حقائب الظهر ذات الأحزمة الرفيعة والقاسية الملتصقة بالكتفين يمكن أن تتداخل مع الدورة الدموية والأعصاب وتؤدي إلى ضعف في اليدين. "من هنا، يجب خفض وزن الحقيبة المدرسية لتسهيل تدفق الدم ووصوله بالتالي إلى كل أعضاء الجسم بدون إستثناء وعدم التأثير بالتالي على صحة الجهاز العصبي أو حتى على الدماغ في وقتٍ لاحقٍ من الحياة.

3

 

تغيير طريقة مشي الطفل

إن حمل حقيبة ثقيلة يمكن أن تعمل على تغيير الطريقة التي يمشي بها الأطفال وتعرضهم لخطر السقوط، خاصة على الدرج أو الأماكن الأخرى حيث يؤدي الثقل إلى تعدم توازن الطالب.

4

تشوه بنية الجسم وشكل الكتفين

إن الحقيبة الثقيلة يمكن أن تشوّه شكل الجسم، ليس فقط لناحية إنحناء الظهر، ولكن أيضاً يمكن أن تقرّب المسافة بين الكتفين وهذا ما يزيد من الألم والأوجاع في تلك المنطق.

 

 

 

لقراءة المزيد عن تربية الأطفال إضغطوا على الروابط التالية: 

إذا كان طفلكِ دائم المشاغبة في المدرسة... لا تفوتي هذا الموضوع من صحتي!

تعرفي على ابرز طرق التربية الحديثة للاطفال

٥ قواعد لا غنى عنها في تربية الأطفال

‪ما رأيك ؟