خطوات تتبعونها من أجل تنمية حواس الطفل

خطوات تتبعونها من أجل تنمية حواس الطفل

ما هي الطرق التي من المهم اتباعها من أجل تطوير نمو الحواس عند طفلكم؟ نحن اليوم من خلال هذا المقال من موقع صحتي سنقدم لكم كيفية تنمية حواس الطفل من خلال الطرق العادية في الحياة اليومية ويمكنكم تجربتها بشكل سهل وسريع من أجل مساعدة الطفل في تطوير كامل الحواس في جسمه.

 

في الأشهر الأولى

 

في هذه الأشهر ينتبه الطفل لكل ما يجري حوله فيلفت نظره الضوء والألوان التمناقضة وتوقظه الأصوات القوية ويبتسم بطريقة لا إرادية. في هذه المرحلة يمكن تنمية حواس الطفل من خلال تقديم ألعاب يدوية له ومراقبة ميوله تجاه الألعاب المختلفة وتركه يستخدم أصابعه للمس الألعاب والأقمشة. لتنمية حاسة السمع عند الطفل في هذا العمر يمكن استخدام ألعاب ملونة ذات أصوات ناعمة وجذابة بالطبع مع تحاشي الأصوات القوية للتنبه من تلف أذني الطفل.

 

من الشهر الثالث الى السادس

 

في هذا العمر يبدأ الطفل بتحريك يديه ورجليه من خلال الزحف على البطن كما وأنه يتكئ على يديه ويرفع رأسه ليراقب ويتأمل من حوله لذلك يفضل أن يترك الطفل في هذه السن على الأرض ليعبث بالألعاب ويحرك حواسه فمن هنا تتحرر حركاته وتنمو قدراته.

 

تنمية حاسة البصر

 

ضعوا طفلكم على فراش ملون لينظر الى الألوان وينجذب اليها، ويمكن أن تضيئوا نوراً صغيراً وتميلونه نحو الحائط لكي يتبعه طفلكم حاولوا أن تضعوا الطفل معكم خلال تواجد الأسرة مجتمعة ولا تدعوه بمفرده في الغرفة لأن هذا الأمر يؤثر على نموه بشكل سليم. 

 

من الجدير بالذكر أنكم وإن لاحظتم أن طفلكم لا يتجاوب مع أية حركة من الحركات مذكورة أعلاه عليكم على الفور مراجعة الطبيب لتشخيص الحالة فلربما الطفل يعاني من حالة مرضية يجب علاجها على الفور.

 

يقدم لكم موقع صحتي طرق عديدة تساعدكم على تنمية قدرات الاطفال:

 

هكذا تتم تنمية مهارات الانتباه لدى الاطفال

كيف يمكن تنمية الابداع عند الطفل؟

كيف يمكن لفت انتباه الطفل؟

‪ما رأيك ؟