خلال فترة الحمل... احمي نفسك من السكري النوع الثالث!

خلال فترة الحمل... احمي نفسك من السكري النوع الثالث!

يعتبر سكري الحمل "السكري من النوع الثالث" ويشير الى ارتفاع نسبة السكر في الدم بسبب مقاومة هرمونات المشيمة للحصول على الأنسولين. ويصيب هذا النوع من السكري المرأة الحامل في غالبية الوقت في الأشهر الأخيرة من الحمل ويعتبر هذا النوع من السكري من النوع المؤقت إذ إنه يزول بعد الولادة. في هذا الموضوع من موقع صحتي اليوم سنطلعكم على كل المعلومات اللازمة لقياس السكري بعد الحمل.

 

اهمية مراقبة مستوى السكر في الدم

 

اشارت الأبحاث والدراسات الى ضرورة تنبه اي شخص الى تكرار وجود خلل في مستوى السكر بالدم، لأنه إذا تكرر ذلك لأكثر من ٣ مرات قد يكون مؤشراً واضحاً للإصابة بالسكري من النوع الثاني. ومن هنا، يجب على الحامل التنبه دائماً الى قياس نسبة السكري لديها حتى بعد الولادة ومتابعة هذا الموضوع مع الطبيب المختص، للحرص على عدم تفاقم هذه المشكلة وإصابتها بسكري الحمل، لأن نسبة الإصابة به أثناء الحمل هي في تزايد مستمر وتسجل في يومنا هذا نسبة ١٠٪ من النساء الحوامل.

 

تحذيرات هامة

 

الى جانب ما ذكر، فقد حذّرت "الجمعية الألمانية للسكري" النساء اللواتي أصبن بسكري الحمل القيام بفحوصات دورية لمستوى السكر في الدم وعلى ضرورة الإلتزام بذلك حتى ضمان عودة نسبة السكري في دمهن الى المعدّل الطبيعي. كما نصحت الجمعية بالقيام بالفحص الأول بعد مرور ٦ أسابيع على الولادة. وفي حال لم تبرهن النتائج عن وجود نسبة سكري مرتفعة ينبغي تكرار هذا الفحص كل سنتين لاكتشاف احتمال الإصابة بهذا المرض مبكراً والقضاء عليه بشكل نهائي. وأوصت أيضاً الجمعية الألمانية كل الأمهات المصابات بمرض السكري أثناء الحمل وبعد الولادة بإرضاع أطفالهن بشكل طبيعي وذلك لفترة لا تقل عن ٣ أشهر بعد الولادة لتجنب إرتفاع نسبة السكري، وعلاوة على ذلك عدم إهمال النظام الغذائي المتوازن والتنبه دائماً الى الأطعمة التي يتناولنها.

 

الأضرار والوقاية

 

من أخطر أضرار السكري بعد الحمل هو إصابة المولود وأمه بالنوع الثاني من السكري حتى بعد مرور عدة سنوات. كما هناك خطر تكرار هذا النوع من السكري في حال الحمل مرة ثانية وبصورة أشد وأخطر من المرة الأولى. لذلك يجب على المرأة الإنتباه الى قياس نسبة السكر في الدم بعد الولادة لأن الجلوكوز العالي قد يشكل جهداً على البنكرياس ما قد يعيقه عن القيام بإفراز الأنسولين بكميات كافة لحاجة الجسم. ويجب عليها أيضاً متابعة نظام غذائي أثناء الحمل وبعده مع الطبيب المختص لا يحتوي على الكثير من السكريات والى تجنب الأطعمة التي تحتوي على الدقيق الأبيض واستبدالها بالحبوب والفاكهة والخضار والبقوليات المفيدة والصحية لاحتوائها على الكثير من الفيتامينات والألياف اللازمة.

 

اليكم المزيد من المعلومات حول سكري الحمل من موقع صحتي:

 

انتبهي الى مخاطر انخفاض السكر خلال فترة الحمل

هذا هو المعدل الطبيعي للسكر عند الحامل

اليكِ برنامج حمية سكر الحمل لتستفيدي منه

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟