زيادة دقات القلب عند الحامل... وأسبابها الرئيسية!

ما الذي يسبّب زيادة دقّات القلب عند الحامل؟

زيادة دقات القلب عند الحامل

يمرّ الجسم خلال الحمل بتغيّرات عديدة ومتنوّعة نتيجة الاضطرابات الهرمونيّة التي تطرأ منذ لحظة حدوث الحمل. ويُعدّ التغيير في نظام الأوعية الدموية من أبرز التغيّرات التي تحدث خلال الحمل، وينتج عنها زيادة دقات القلب نتيجة زيادة معدل ضخّ الدم إلى كافة أعضاء الجسم. نكشف المزيد عن أسباب هذه الحالة، في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

زيادة ضخّ الدم

لتلبية احتياجات الجنين من الأوكسيجين والغذاء، بالإضافة إلى حاجة جسم الحامل للتنفس بشكلٍ صحيح، يحتاج الجسم إلى ضخّ الدم بشكلٍ أقوى ممّا كانت عليه الحال قبل الحمل. يفرض هذا الأمر على القلب عملاً مضاعفاً لتزويد الرحم باحتياجاته من الدم، بالإضافة إلى تلبية حاجات الأعضاء الأخرى أيضاً، ويؤدّي ذلك إلى تزايد سرعة نبضات القلب عند الحامل.

 

التعب والإجهاد

تتعرّض الحامل للعديد من الضغوط النفسية والجسدية أثناء مسيرة الحمل خصوصاً مع تقدّمه وتطوّر الأعراض وزيادة حجم الرحم والبطن ونموّ الجنين. هذا كلّه يؤدّي إلى شعور الحامل بالإجهاد والتعب عند القيام بأيّ مجهود بدني بسيط، ويؤدّي ذلك أحياناً إلى ارتفاع ضغط الدم وبالتالي زيادة دقات القلب.

 

نقص المغنيسيوم

تلعب الفيتامينات والمعادن دوراً أساسياً في الحفاظ على صحّة الحامل وسلامة الحمل والجنين، لذلك لا بدّ من الحرص على عدم نقصها في الجسم تجنّباً لبعض المضاعفات الصحية المحتملة.

نقص المغنيسيوم مثلاً قد يزيد من معدّل خفقان القلب ويؤدّي إلى زيادة دقّاته، ممّا قد يصيب الحامل بالخوف والذعر. يمكن الحصول على المغنيسيوم من بعض العناصر الغذائية مثل الخضار والبقوليات والمكسرات، والالتزام بتناول المكمّلات التي يصفها الطبيب بالجرعات المحدّدة.

 

الإكثار من الكافيين

يُنصح بالتقليل قدر الإمكان من تناول الأطعمة المشروبات التي تحتوي على الكافيين أثناء الحمل، بسبب التأثيرات الضارة التي قد تتركها هذه المادة على صحة الحامل والجنين. والإفراط في تناول الشاي والقهوة مثلاً يُعتبر من أبرز أسباب زيادة دقات القلب عند الحامل، نظراً لأنّ الكافيين مادة منبّهة تزيد من خفقان القلب.

 

ممارسة الرياضة

أيّ مجهود بدني بسيط يزيد من دقات القلب عند الحامل، وهذا الأمر لا يدعو للقلق إلا إذا زاد عن حدّه.  لذلك يُنصح بممارسة الرياضة باعتدال وتجنّب الرياضات العنيفة أثناء الحمل، مع أهمية استشارة الطبيب والتزام إرشاداته في هذا السياق.

 

غالباً ما يكون تزايد دقات القلب عند الحامل من الأمور الطبيعيّة ولا يحتاج إلى علاج، إلا أنّه من الضروري اللجوء إلى الطبيب في حال الشعور بالقلق. 

 

المزيد عن صحة القلب أثناء الحمل في الروابط التالية:

ما الذي يؤدي إلى زيادة خفقان القلب عند الحامل؟

هل تزايد ضربات القلب أثناء الحمل خطير؟

عالجي خفقان القلب في الحمل بهذه الطرق البسيطة

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟