طفلك نحيف؟ حضّري له وصفة السمسم

طفلك نحيف؟ حضّري له وصفة السمسم

يؤدي نقص الوزن الشديد عند الطفل، أي أكثر من الحدّ الأدنى الطبيعيّ، الى تراجع النشاط، وضعف المناعة، وقد يؤثر على النموّ ويتأخّر البلوغ. من هنا ضرورة ان تراقب الأم وزن طفلها، وتساعده، اذا كان نحيفاً، على تحسين نظامه الغذائيّ. لذلك، سنقدّم لك من موقع صحتي بعض الوصفات الصحيّة التي يمكن ان تفيدك وتفيد طفلك في زيادة وزنه.

 

نصائح لزيادة وزن الطفل

 

- قدّمي لطفلك المأكولات التي تحتوي على نسب عالية من المواد الغذائيّة والسعرات الحرارية، مثل الدجاج بالخضار. وأكثري من تقديم الطعام الذي يحتوي على البروتينات، والمعادن، والألياف، كالخضار والفواكه، وصدور الدجاج، واللحوم الحمراء، والبيض. 

 

- وفّري لطفلك الأطعمة الغنيّة بالطاقة، فهي تعمل على زيادة وزن الطفل، مثل الباستا التي تحتوي على النشويات، والأفوكادو الذي يمدّ الجسم بالدهون غير المشبعة، المفيدة لتكوين الجهاز العصبي للمخ. ويمكن إعطاء الافوكادو للأطفال من عمر 6 أشهر.

 

- يمكنكِ تقديم زبدة الفول السوداني مع قطع التفاح، أو الشوكولاتة مع الفراولة، وحتى الزبدة مع المربّى. وحاولي اضافة بعض التوابل إلى وجبة طفلك، مثل: المايونيز، وصلصة الطماطم، لكن احرصي على أن تكون الكميّة قليلة. 

 

- بعد تناول الوجبة الرئيسية، أطعميه الحلوى، مثل الكوكيز، أو البوظة بالمكسرات. 

 

وصفة السمسم

 

حضّري وصفة السمسم لتسمين الأطفال من خلال وضع مقدار كوب من السمسم على النار حتى يصبح لونه ذهبياً. ثم ضعي السمسم في المطحنة واضيفي 4 ملاعق من السكر واخلطيها جيدًّا. بعد ذلك، اضيفي 4 ملاعق كبيرة من العسل واحفظيها في وعاء داخل الثلاجة.

 

يمكنك إعطاء طفلك 10 ملاعق من هذه الخلطة يوميّاً، على أن تكون 4 منها مباشرةً قبل الخلود إلى النوم واعطيه كوبا من الحليب بعدها. هذه الوصفة تساعد في اكساب طفلك بعض الكيلوغرامات، وهي صحيّة تماماً، فالسمسم يحتوي على نسبة من المعادن الضرورية للجسم والفيتامينات والأحماض.

 

ولا بدّ أن تستشيري طبيب تغذية، لتحصلي على خطط غذائية مناسبة لطفلك، من أجل التغلّب على النحافة.

 

اقرأوا المزيد من المعلومات عن وزن اطفالكم من خلال موقع صحتي:

 

كيف تزيدين وزن طفلك بطريقة صحّية؟

وزن طفلك الطبيعي دليل على صحته وسلامته!

ما هي أسباب نقص وزن الطفل؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟