ظهور الدم في بول الحامل عارض صحي لا يجب إهماله

ظهور الدم في بول الحامل... عارض صحي لا يجب إهماله

حامل وعندي دم في البول

إن معظم الأعراض التي تعاني منها المرأة خلال الحمل تُعتبر طبيعية حتى ولو سبّبت لها إزعاجاً أحياناً، وهي تنتج عن التغيرات الهرمونية والجسدية التي تستجد عليها في هذه الفترة. ولكن هناك بعض الأعراض التي لا يجب التغاضي عنها لأنها ممكن أن تشير إلى وجود خلل ما عند الأم مما قد يؤثر سلباً عليها وعلى الجنين. ومن هذه الأعراض نذكر وجود الدم في البول، وهذه المشكلة سنناقشها معك في السطور التالية.


أسباب ظهور الدم في البول للحامل

هناك الععديد من الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الدم في البول عند المرأة الحامل، ومن أبرز هذه الأسباب نذكر التالي:

حصوات الكلى أو المثانة: وهي تتكوّن بسبب وجود بعض الترسبات الملحية والمعدنية في الكلى أو في المثانة، وتسبب نوبات من الألم الشديد، وتؤدي إلى ظهور الدم في البول لأن هذه الحصوات من شأنها أن تسبب انسداداً في المسار البولي أو في المثانة.

الإتهابات البولية: وهي من أكثر الأعراض الصحية شيوعاً في الحمل، والسبب الرئيسي الذي يؤدي إلى إصابة المرأة الحامل بالتهابات البول هو تضخّم حجم الجنين والرحم وضغطهما على المثانة وعلى المسالك البولية. ويجب في هذه الحالة الحصول على عناية طبية ومتابعة مكثّفة إلى حين الشفاء من الإلتهابات لأنها قد تؤثر سلباً على صحة ونمو الجنين.

مشاكل أخرى: من الممكن أن يظهر الدم في بول الحامل ليشير إلى إصابتها بسكري الحمل، أو بالذئبة الحمراء أو بفقر الدم المنجلي أو ارتفاع نسبة البروتين في الدم، أو إصابتها بأحد أنواع السرطان الذي يصيب الكلى أو المثانة.

طرق العلاج

الخطوة الأولى يجب أن تكون استشارة الطبيب عن الشعور بأي تغيّرات في البول وخاصة عند ظهور الدم في البول. والطبيب سوف يقوم بالفحوص الطبية لاكتشاف سبب ظهور الدم في البول، وبعد ذلك يمكنه أن يحدد الطريقة الصحيحة والآمنة لعلاج هذه المشكلة قبل أن تتفاقم. وغالباً العلاجات تكون من خلال الأدوية المناسبة لذلك. كما ومن المهم أن تتبع المرأة الحامل إرشادات الطبيب الوقائية بما يخص هذه المشكلة، فتكثر من شرب المياه والسوائل المفيدة وتبتعد عن الأطعمة الغنية بالأملاح والعناصر التي يمكنها أن تسبب الأذى للكلى.

المزيد حول مشاكل البول في ما يلي:

ما هي أبرز أسباب نزول الدم مع البول عند الأطفال؟

أسباب صديد البول كثيرة... إليكم أبرزها!

عالجي التهاب البول أثناء الحمل... فمضاعفاته خطيرة

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟