على ماذا يدل لون البول عند الأطفال؟

على ماذا يدلّ لون البول عند الأطفال؟

ماريا رعد
لون البول عند الطفل

أمور عدة تُصيب الأطفال، ممكن أن تثير قلق الأم وتجعلها تتساءل اذ كان طفلها يشكو من أي مرض أو مشاكل صحية، وتُعتبر التغيرات في لون البول عند الأطفال من أكثر الأمور التي تشغل بال الام، كونها تعتقد أن هذه التغيرات مرتبطة بالتهاب البول أو مشاكل أخرى، فما هي دلالات لون البول لدى الأطفال؟ تعرفوا على هذه الدلالات والمزيد من التفاصيل عبر موقع صحتي.


ما هو اللون الطبيعي للبول عند الطفل؟ ومتى يتغير؟

يتراوح اللون الطبيعي للبول عند الأطفال بين الأصفر الفاتح أو الشفاف والأصفر الأشد اصفراراً، وذلك بحسب مادة اليوريا ونسبتها في البول. فكلما ازدادت نسبتها أصبح اللون أكثر اصفراراً، وكلما ازدادت نسبة المياه في البول أصبح أكثر شفافاً وأقل اصفراراً.

لكن ثمة أمور ممكن أن تجعل هذا اللون يتغير وتُقسم هذه الأمور بين طبيعية وخطيرة، ففي الحالات الطبيعية، ممكن أن يتغير لون البول جرّاء تناول بعض الأدوية المُعالجة لإحدى الحالات المرضية أو نتيجة تناول بعض المأكولات كالتوت وغيره. أما في حالات أخرى ممكن أن يتغير اللون نتيجة الإصابة ببعض الأمراض والالتهابات تتعرفوا عليها في ما يلي.


على ماذا تدلّ تغيرات لون البول لدى الطفل؟

- اللون الوردي: غالباً ما يظهر اللون الوردي بعد أيام قليلة من الولادة، ولا يُعتبر أمراً مقلقاً فهو نتيجة وجود أملاح اليوريا في بول الطفل الذي تختفي في غضون أيام.

- اللون الأصفر الداكن: ممكن أن يكون اللون الأصفر الداكن خطيراً على صحة الطفل، كونه مؤشر الى أن الطفل مُصاب بالجفاف بسبب قلة الرضاعة، كما أن في هذه الحالة تصبح المرات التي يتبول فيها الرضيع قليلة جداً.

- اللون البرتقالي: ممكن أن يكون اللون البرتقالي أمر طبيعي في بعض الحالات، كما أنه ممكن أن يكون مؤشراً سلبياً. ففي بعض الأحيان يُلون بول الطفل نتيجةً لتناول الأم احدى الأطعمة التي تُلون الحليب المنقول للطفل عبر الرضاعة كالجزر مثلاً، ففي هذه الحالة لا داعي للقلق. أما اذ كان اللون البرتقالي للبول مترافقاً مع صراخ وبكاء الطفل وارتفاع في درجة الحرارة، فهذا مؤشر الى أن الطفل مُصاب بالتهاب البول.

- اللون الأحمر: ويحدث ذلك لدى الأطفال الفتيات في أولى أيام الولادة نتيجة اختلاط الهرمونات الخاصة بالأم مع بول الطفلة ويُدعى ذلك الحيض الكاذب، ويُعتبر أمراً طبيعياً. أما اذ لاحظت الأم الدماء الحقيقية في بول الطفل فهذا مؤشر خطير جداً يدل على إصابة الطفل بعدوى المسالك البولية، وغالباً ما يترافق مع ارتفاع في درجة الحرارة والام أثناء عملية التبول.


كلّ ما لديكم من أسئلة عن صحّة أطفالكم، يجب عنها الأطباء الأخصائيين عبر www.sohatidoc.com  من خلال استشارة الكترونية تحصلون عليها حين تحجزون موعداً لكم.

 لقراءة المزيد عن صحة طفلك اضغطي على الروابط التالية:

 
 
 

‪ما رأيك ؟