علاجات مفيدة لألم الأذن عند الأطفال

علاجات مفيدة لألم الأذن عند الأطفال

يشكو الكثير من الأطفال من ألم الأذن لعدة أسباب تختلف من طفل الى آخر، لذلك نحن اليوم من خلال هذا المقال من موقع صحتي سنقدم لكم علاج الام الاذن عند الاطفال.

 

أسباب ألم الأذن عند الأطفال

 

من الممكن أن يكون ألم الأذن من الإصابة بالتهاب الأذن أو من تجمع صمغ الأذن بكميات كبيرة أو حتى بسبب حدوث ضغط في البيئة المحيطة كالذي يحصل للأشخاص عند ركوب الطائرة. الى جانب ذلك من الممكن أن يكون ألم الأذن عند الأطفال نتيجة الإصابة بالتهاب الحلق أو من وجود جسم غريب في داخل الأذن، أو بسبب الإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية أو تجمع المياه والصابون في الأذن. أما الأسباب الأقل شيوعاً فهي حدوث ثقب في طبلة الأذن أو الإصابة بالتهاب مفاصل الفك أو حدوث التهاب في الأسنان أو الإصابة بالإكزيما في القناة الأذنية. 

 

علاج الام الاذن عند الاطفال

 

يكن كخطوة أولى تناول مسكنات للألم التي يمكن أخذها من دون وصفات طبية وقد تفي بالغرض، كما يمكن وضع كمادة من الماء الدافئ غير الحار على الأذن لأنها تهدئ الألم. بحال كان الألم ناتجاً عن التهاب الأذن يجب استخدام المضادات الحيوية التي يصفها الطبيب. أما من العلاجات الطبيعية لألو الأذن فنذكر استخدام زيت الزيتون بدهن القليل منه في الأذن المصابة كما يمكن استخدام الثوم لأن له خصائص مخففة للألم، هذا ويمكن استخدام البصل من خلال استخراج عصارته وتسخينها على حرارة منخفضة وقطرها في الأذن من مرة الى ثلاث مرات يومياً. تختلف العلاجات باختلاف الحالة عند الطفل ولكن بالطبع قبل استخادم أي علاج طبيعي من المهم استشارة الطبيب المختص بالحالة للإشراف على الأذن.

 

اقرأوا المزيد عن التهابات الاذن من خلال الروابط التالية:

 

ما الذي يؤدي الى نزول صديد من الاذن؟

كيف يعالج تسكير الاذن؟

كيف تتعاملين مع التهاب اذن الرضيع؟

‪ما رأيك ؟